icon
التغطية الحية

"قسد" تنفذ حملة اعتقال في الرقة ضد المحتجين على تدني سعر القمح

2024.05.28 | 13:09 دمشق

آخر تحديث: 28.05.2024 | 13:09 دمشق

"قسد" تنفذ حملة اعتقال في الرقة ضد المحتجين على تدني سعر القمح
صورة أرشيفية - أسوشيتد برس
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، حملة دهم واعتقال في مدينة الرقة، الليلة الماضية، طالت عدداً من المدنيين الذين خرجوا بمظاهرات احتجاجاً على تدني سعر قمح هذا الموسم.

وبحسب شبكة "نهر ميديا" فإن "قسد" اعتقلت عدداً من المدنيين الذين شاركوا في المظاهرات، عُرف منهم: "سليمان محمود الترن، وسليمان سعيد الترن، وحمد سعيد الترن، وعبد علي الجاسم، وباسل حسين الجاسم".

وخلال اليومين الماضيين، شهدت مدن وبلدات شمال شرقي سوريا مظاهرات ووقفات احتجاجية تنديداً بتحديد "الإدارة الذاتية" سعر كيلو القمح لهذا الموسم بـ31 سنتاً، بعد أن كان 43 سنتاً العام الماضي.

وخرجت مظاهرات أمام مبنى "الإدارة الذاتية" في مدينة الرقة، وفي منطقة الفروسية غربي مركز المدينة، وفي بلدتي الدرباسية وعامودا بريف الحسكة الشمالي، وفي مدينة منبج شرقي حلب.

كما خرجت مظاهرات قرب دوار المعامل، وأمام "مجلس دير الزور المدني"، وفي قرية حوايج بومصعة بريف دير الزور الغربي، وفي بلدة العزبة بالريف الشمالي.

كذلك نظم فلاحون وقفات احتجاجية أمام "مركز حبوب 10 كم" شمالي دير الزور، وأمام "المجلس التنفيذي" في الرقة وفي مدينتي الطبقة والمنصورة بريفها الغربي.

إيقاف تسليم القمح لـ "الإدارة الذاتية" احتجاجاً على السعر

قالت مصادر محلية إن شاحنات القمح عادت صباح يوم أمس الأحد، بحمولتها من أمام الصوامع في ريف دير الزور الشمالي، بعد رفض الفلاحين تسليم المحصول بسعر 310 دولارات للطن.

كذلك أشارت المصادر إلى انسحاب جميع الشاحنات المحملة بالقمح من أمام صوامع بدر شمالي الرقة، بسبب السعر المتدني الذي حددته "الإدارة الذاتية".

ويؤكد الفلاحون أن السعر الذي حددته "الإدارة الذاتية" لا يغطي تكاليف الموسم، خاصة أن الإنتاج كان منخفضاً، والمصارف كانت أكبر لا سيما مع ارتفاع أسعار المحروقات والسماد وأجور الفلاحة والحصاد وغيرها، الأمر الذي زاد الأعباء على الفلاحين.

يشار إلى أن مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا قالت في وقت سابق إن تحديد هذا السعر جاء بعد اتفاق بين النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) ينص على توريد الأخيرة 500 ألف طن من القمح للنظام بسعر 36 سنتاً.