icon
التغطية الحية

قسد تمنع إخراج الدولار الأميركي من مناطق سيطرتها في شمال شرقي سوريا

2023.12.13 | 16:49 دمشق

مكتب النقد والمدفوعات المركزي
يمنع إخراج الأموال بالدولار الأميركي من مناطق سيطرة قسد بينما يسمح إخراج أموال بالليرة إلى حد 25 مليون ليرة من دون التصريح عنها
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

منعت الإدارة الذاتية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" إخراج الدولار الأميركي من مناطق سيطرتها إلى مناطق سيطرة النظام وشمال غربي سوريا. وذلك ضمن عدة إجراءات أخرى للتضييق على نقل الأموال من وإلى مناطق سيطرتها في شمال شرقي سوريا.

وأصدر "مكتب النقد والمدفوعات المركزي" التابع للإدارة الذاتية قراراً فصّل التعليمات التنفيذية لنقل الأموال عبر الحدود في مناطق الإدارة الذاتية (الحدود الخارجية وبين مناطق السيطرة).

وجاء في ضوابط نقل الأموال عبر الحدود أنه في حال القدوم إلى مناطق الإدارة الذاتية (من خارج حدود سوريا) يتوجب على كل مسافر يحمل أموالاً تفوق قيمتها 5 آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات أن يصرّح عنها بتعبئة نموذج مخصص للتصريح. ويطبق الإجراء نفسه للمغادرين من مناطق سيطرة قسد.

وفي حال كانت الأموال المنوي إخراجها من مناطق سيطرة قسد (إلى خارج حدود سوريا) تفوق قيمتها 25 ألف دولار أو ما يعادلها من العملات، فيتوجب على المسافر الحصول على موافقة مسبقة من "مكتب النقد والمدفوعات المركزي". وفي حال عدم تقديم على الموافقة المسبقة يحجز على الأموال حتى استخراج الموافقة.

منع نقل الدولار من مناطق قسد إلى مناطق السيطرة الأخرى

وفيما يخص المسافرين القادمين والمغادرين من وإلى مناطق (الداخل السوري) فيمنع على المغادرين نقل الأموال بعملة الدولار الأميركي أو أي عملة أجنبية أخرى.

بينما يسمح بإدخال الدولار والعملات الأجنبية إلى مناطق سيطرة قسد بشرط أن من يحمل أموالاً تفوق قيمتها 5 آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات عليه التصريح عنها بتعبئة نموذج مخصص للتصريح. 

ويسمح للمغادرين والقادمين إلى المناطق الأخرى نقل الأموال بالعملة السورية لحد 25 مليون ليرة سورية وفي حال تجاوزت هذا الرقم يجب التصريح عنها. أما في حال تجاوز المبلغ 100 مليون ليرة سورية فيحتاج المسافر إلى موافقة مسبقة من مكتب النقد والمدفوعات المركزي.