icon
التغطية الحية

"قسد" تغلق معابرها مع النظام لرفضها "الانتخابات الرئاسية" في سوريا

2021.05.24 | 17:09 دمشق

bshar-lasd.jpg
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "الإدارة الذاتية"، اليوم الإثنين، إغلاقها المعابر البرية والمائية مع مناطق سيطرة النظام، وذلك بالتزامن مع انطلاق "الانتخابات الرئاسية".

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا إن قرار "قسد" بإغلاق المعابر جاء بناء على موقفها من رفض "الانتخابات الرئاسية" المزمع عقدها بعد غد الأربعاء.

وأضاف أن قرار إغلاق المعابر صدر بعد ساعات من إعلان "قسد" رفضها للانتخابات الرئاسية لأنها لا تمثل الشعب السوري ومتطلبات الديمقراطية، مشيرا إلى أن القرار جاء بهدف الحد من مشاركة المواطنين في الانتخابات

ونص القرار على أنه سيتم إغلاق المعابر أمام جميع الحالات باستثناء الإسعافية ابتداء من الساعة السابعة من مساء اليوم وحتى إشعار آخر.

 

photo5861964042564908179.jpg

 

وكشف مصدر خاص لتلفزيون سوريا، أمس الأحد، عن فشل مفاوضات سرية جرت بين نظام الأسد و"الإدارة الذاتية " لوضع "صناديق اقتراع" لإجراء انتخابات الرئاسة في شمال شرقي سوريا.

وبيّن أن الإدارة الذاتية قدمت لنظام الأسد عددا من الشروط مقابل السماح بوضع صناديق الاقتراع في مناطق سيطرتها إلا أن النظام رفضها، وتمثّلت أبرز هذه الشروط، باعتراف النظام بمناهج التعليم التابعة للإدارة الذاتية ومنح الأخيرة السجلات العقارية في مناطق سيطرتها والاعتراف بشرعية العقود المبرمة المتعلقة ببيع وشراء ورهن العقارات من قبل محاكمها.

وقالت ممثلة مجلس سوريا الديمقراطية (مسد) في العاصمة الأميركية واشنطن، سينم محمد، لتلفزيون سوريا، الشهر الفائت إنّ الانتخابات الرئاسية المقبلة غير شرعية، وليست ذات مصداقية، لأنّ الكثير من السوريين لن يشاركوا في تلك الانتخابات.

وذكرت أن الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي أجراها النظام في السنوات الأخيرة، اعتمدت على صناديق وُضعت في مناطق سيطرته، ولم تدخل تلك الصناديق إلى المناطق التي تسيطر عليها "قسد"، وأنّ المشاركة في تلك المناطق اقتصرت على المدنيين القاطنين في مناطق يسيطر عليها النظام بمحافظة الحسكة.