icon
التغطية الحية

"قسد" تعتقل 16 ناشطاً وإعلامياً في حملة أمنية بمدينة الرقة

2022.07.30 | 10:24 دمشق

الرقة
قسد في الرقة (غيتي)
الرقة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) 16 ناشطاً وإعلامياً في حملة أمنية شنّتها ضمن محافظة الرقة في شمال شرقي سوريا.

وأفادت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا أن جهاز الأمن الداخلي في "قسد" (الأسايش) شنّ حملة اعتقالات طالت 16 ناشطاً وإعلامياً في مدينة الرقة.

وأضافت المصادر أن الاعتقالات شملت ناشطين يعملون في "مجلس الرقة المدني" ومديرية التربية التابعة لـ "الإدارة الذاتية" في المدينة، من دون معرفة أسباب ودوافع الاعتقال.

انتهاكات "قسد" تطول الناشطين في شمال شرقي سوريا

وتستمر "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بشنّ حملات الاعتقال الواسعة ضد ناشطين وإعلاميين يعملون ضمن مناطق سيطرتها في شمال شرقي سوريا.

ففي منتصف حزيران الماضي، أكدت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا أن جهاز استخبارات "قسد" اعتقل الناشط الصحفي محمد عوض الحنيف (وسام) بشكل تعسفي، وسط نفي الجهاز مسؤوليته عن عملية الاعتقال بالرغم من وجود الشهود.

وكانت الاستخبارات قد دخلت منزل الناشط بعد اعتقاله واحتجزت كل ما لديه من أجهزة إلكترونية وكاميرات وأجهزة لاب توب، ووجهت إليه تهمة التواصل مع الجيش الحر وعمدت إلى تخريب منزله وسرقته.

وخلال الأسبوع الأول من حزيران أيضاً، اعتدت مجموعة "الشبيبة الثورية"، على مقر شبكة "روداو" الإعلامية، كما استهدفت مقرين لحزبين تابعين للمجلس الوطني الكردي في مدينة القامشلي بريف الحسكة.

وسبق أن اعتقلت "قسد" الصحفي أحمد الحسن أحد أعضاء مكتب إعلام "قسد" سابقاً بتهمة التعامل مع وسائل إعلام معارضة ودعم الثورة السورية، كما تعرض الإعلامي عبود حمام مراسل وكالة رويترز للمضايقات الأمنية والاعتقال في وقت سابق مما أجبره على الخروج من مدينة الرقة إلى مناطق "نبع السلام".

ويتعرض الصحفيون والناشطون الإعلاميون في مناطق سيطرة "قسد" لانتهاكات متكررة واعتقالات واسعة تمارس بحقهم، في ظل انتشار السلاح وسطوة عناصر "قسد"، وقد ساهم عمل الناشطين في كشف حقائق وانتهاكات، عمدت "قسد" على تحريفها وإخفائها.