icon
التغطية الحية

"قسد" تعتقل قائد مجلس دير الزور العسكري "أبا خولة" وتحاصر مقاره

2023.08.27 | 23:11 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2023 | 11:09 دمشق

أبو خولة مجلس دير الزور
"أبو خولة" قائد "مجلس دير الزور العسكري" التابع لـ"قسد"
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، قائد "مجلس دير الزور العسكري" التابع لها، كما حاصرت مقار المجلس في مناطق سيطرتها بالحسكة ودير الزور.

وقال مصدر من "مجلس دير الزور العسكري" لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ "قسد استدرجت قائد المجلس أحمد الخبيل (أبا خولة)، صباح اليوم، إلى اجتماع في مقر مظلوم عبدي باستراحة الوزير في الحسكة، وانقطع الاتصال معه منذ لك الحين".

وجاءت الدعوة بعد يومٍ من توصّل "قسد" و"أبي خولة" إلى تسوية تقضي بإنهاء التوتر في دير الزور، وذلك عقب لقاء جمع الطرفين بإشراف القوات الأميركية، يوم الأربعاء الفائت.

وأضاف المصدر، أنّه بعد انقطاع الاتصال بـ"أبي خولة"، دهمت "قسد"، مساء اليوم الأحد، مواقع ومنازل لـ قادة "مجلس دير الزور العسكري" في أحياء العزيزة وخشمان والنشوة بمدينة الحسكة، كما دهمت منازل أفراد من عائلة "أبي خولة".

قسد تعتقل أكثر من 20 قيادي

وفي عملية أمنية نفذتها "قسد" - وفق المصدر - اعتقلت أكثر من 20 قيادياً من قادة "مجلس دير الزور العسكري" وأفراد من عائلة "أبي خولة" في مدينة الحسكة، تزامناً مع فرض حظر تجوّل في المدينة.

ونشرت "قسد" المئات من عناصرها في مدينة الحسكة، وأغلقت الطرق المؤدية إلى "سجن الصناعة"، الذي يضم المئات من عناصر تنظيم الدولة (داعش)، وذلك كإجراء احترازي من تداعيات العملية الأمنيّة.

وبحسب مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا، فإنّ "قسد" دهمت أيضاً مكتب موقع "باس نيوز" التابع لـ"مجلس دير الزور العسكري" في الحسكة، واعتقلت جميع مَن في المكتب، بما فيهم مديره أحمد العجور.

يأتي ذلك، عقب إعلان "قسد"، صباح اليوم الأحد، عن عملية أمنيّة جديدة ضد تنظيم الدولة (داعش) والمتعاونين مع التنظيم في عدة مناطق بريف دير الزور، وذلك بمساندة قوات التحالف الدولي.

خلاف "مجلس دير الزور العسكري" مع "قسد"

وقع الصدام المؤجل، منذ شهر، بين "مجلس دير الزور العسكري" وأبناء بعض العشائر من جهة و"قسد" التي ينتمي إليها المجلس من جهة أخرى، بعد فشل محاولات حل الخلافات العالقة والمتراكمة بين الطرفين، وتحوّل التوتر إلى استنفار وانتشار عسكري، على خلفية مقتل عنصرين من المجلس برصاص عناصر أحد حواجز "قسد".