icon
التغطية الحية

قسد تصادر أطنان قمح مهربة من مناطق الجيش الوطني

2023.07.28 | 23:47 دمشق

آخر تحديث: 30.07.2023 | 11:28 دمشق

"الإدارة الذاتية" تتسلم محصول القمح من المزارعين في الحسكة - 28 أيار 2023 (هاوار)
"الإدارة الذاتية" تتسلم محصول القمح من المزارعين في الحسكة - 28 أيار 2023 (هاوار)
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

صادرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) عشرات الأطنان من مادة القمح هربت من رأس العين الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري إلى الحسكة.

وقال مصدر مطلع لموقع "تلفزيون سوريا"، إن فرق أسعار شراء القمح بين مناطق سيطرة الجيش الوطني ومناطق "قسد" دفع عشرات المزارعين والتجار إلى تهريب القمح لمناطق سيطرة الجيش الوطني لبيعها بأسعار أعلى.

وتمكن سماسرة ومهربون خلال الشهرين الماضيين من نقل مئات الأطنان من القمح عبر شاحنات صغيرة من مناطق رأس العين وتل أبيض الخاضعتين لسيطرة الجيش الوطني إلى محافظة الحسكة والرقة عبر الطريق الدولي (M4).

وأوضح المصدر أن "قسد" صادرت أكثر من 300 طن من القمح محملة في شاحنات صغيرة وأخرى تم تجهيزها للتوريد إلى مراكز استلام الحبوب في محافظة الحسكة.

وأشار المصدر إلى أن شحنات القمح صودرت في أثناء محاولة مهربين ومزارعين محليين إدخالها لمدينة الحسكة عبر الطريق الدولي (M4) في منطقة جبل عبد العزيز غرب الحسكة.

ولجأ تجار وسماسرة إلى شراء القمح من مناطق سيطرة الجيش الوطني في رأس العين وتوريدها على أسماء مزارعين محليين إلى مراكز استلام الحبوب في مناطق سيطرة "قسد" للاستفادة من فرق السعر الذي تجاوز 100 دولار للطن الواحد. وفق المصدر.

3 أسعار للقمح في سوريا

وكانت الإدارة الذاتية قد حددت سعر شراء القمح بـ430 دولاراً للطن الواحد فيما حددت الحكومة السورية المؤقتة سعر القمح القاسي بـ 330 دولاراً للطن الواحد والقمح الطري 285 دولاراً للطن الواحد.

وكانت حكومة النظام السوري قد حددت سعر شراء القمح للموسم الحالي بـ 1700 ليرة سورية مع مكافأة 300 ليرة للكيلو الواحد، بحيث يصبح سعر كيلو غرام القمح 2000 ليرة، ما يعادل نحو 154 دولاراً للطن الواحد وفق سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في الوقت الحالي.

ووفق مواقع بيع وشراء القمح، يبلغ متوسط سعر طن القمح عالمياً نحو 450 دولاراً، في حين يصل سعر عقود القمح الآجلة الأميركية إلى 640 دولاراً للطن الواحد.