icon
التغطية الحية

أقل من "الإدارة الذاتية" بمئة دولار للطن.. الحكومة المؤقتة تصدر تسعيرة القمح

2023.06.13 | 23:58 دمشق

وتعتبر تسعيرة "الإدارة الذاتية" للقمح الأعلى في سوريا - "الحكومة المؤقتة"
وتعتبر تسعيرة "الإدارة الذاتية" للقمح الأعلى في سوريا - "الحكومة المؤقتة"
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة المالية والاقتصاد في "الحكومة السورية المؤقتة"، يوم الإثنين، قراراً حددت فيه سعر شراء محصول القمح للموسم الزراعي لعام 2023.

وحددت الحكومة المؤقتة، في بيان، سعر القمح القاسي بـ 330 دولارا للطن الواحد الصافي من الدرجة الأولى، في حين أصبح سعر القمح الطري 285 دولارا للطن الواحد الصافي من الدرجة الأولى.

وستبدأ المؤسسة العامة للحبوب بالشراء من المزارعين في عدة مراكز وهي: اعزاز، مارع، عين البيضا، الأتارب، بزاعة، تل أبيض، رأس العين بناءً على الأسعار المحددة في القرار رقم 54 لعام 2023، وعملية تسديد القيمة المادية للمزارعين ستكون خلال يوم أو يومين، بحسب البيان.

3 أسعار للقمح في سوريا

وتعرض كل من حكومة النظام السوري و"الحكومة المؤقتة" و"الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرتها، أسعاراً مختلفة لشراء القمح من المزارعين.

وتعتبر تسعيرة "الإدارة الذاتية" للقمح الأعلى في مناطق السيطرة المختلفة داخل سوريا، إذ حدّدت في أيار الفائت، سعر شراء القمح من الفلاحين والمزارعين المحليين بـ430 دولاراً للطن الواحد، وهو سعر مرتفع عن "حكومة الإنقاذ" بـ100 دولار.

وكانت حكومة النظام قد حددت سعر شراء القمح للموسم الحالي بـ 1700 ليرة سورية مع مكافأة 300 ليرة للكيلو الواحد، بحيث يصبح سعر كيلو غرام القمح 2000 ليرة، ما يعادل نحو 222 دولاراً للطن الواحد.

ووفق مواقع بيع وشراء القمح، يبلغ متوسط سعر طن القمح عالمياً نحو 450 دولاراً، في حين يصل سعر عقود القمح الآجلة الأميركية إلى 640 دولاراً للطن الواحد.