icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تحدد سعر شراء محصولي القمح والشعير شمال شرقي سوريا

2023.05.10 | 19:18 دمشق

القمح في شمال شرقي سوريا
أعلنت "الإدارة الذاتية" أنها ستشتري محصولي القمح والشعير كاملاً من المزارعين هذا الموسم - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "الإدارة الذاتية"، المسيطرة في شمال شرقي سوريا، عن أسعار شراء محصولي القمح والشعير من المزارعين، مشيرة إلى أنها ستشتري المحصول كاملاً هذا الموسم.

وحددت "الإدارة الذاتية" سعر شراء القمح من الفلاحين والمزارعين المحليين بـ 430 دولاراً للطن الواحد، والشعير بـ 350 دولاراً للطن الواحد.

وقال الرئيس المشارك لهيئة الزراعة والري في "الإدارة الذاتية"، محمد الدخيل، إن الإدارة ستشتري محصولي القمح والشعير كاملاً من المزارعين لهذا الموسم، معتبراً أن التسعيرة التي حددتها الإدارة  "مجزية ومناسبة".

وأشار الدخيل إلى أن تحديد التسعيرة "جاء بعد سلسلة اجتماعات، من خلال حساب وسطي كلفة الدونم الواحد والكيلو الواحد من القمح والشعير".

خيبة أمل للمزارعين

ونقلت وكالة "نورث برس" المحلية عن مزارعين في شمال شرقي سوريا قولهم إن التسعيرة التي حددتها "الإدارة الذاتية" كانت "مخيبة لآمالهم"، مشيرين إلى أنهم كانوا يأملون أن يكون الحد الأدنى للتسعيرة 500 دولار للطن الواحد.

وأوضح مزارعون أن الكيلو الواحد من القمح كلفهم نحو 50 سنتاً، على اعتبار أن إنتاج الدونم الواحد يصل إلى 350 كيلو غراماً وسطياً، حيث كلّفهم أكثر من 150 دولاراً أميركياً، متضمناً تكاليف السماد والمبيدات والبذار وأجرة الحراثة والحصاد والمحروقات.

واعتبر رئيس اتحاد الفلاحين في الرقة، عبد الحميد العلي، أن التسعيرة "لم تحقق آمال مزارعي القمح، ولم تراع الظروف المعيشية، حيث سينعكس رفع التسعيرة على رفع أسعار مواد أخرى".

وأضاف العلي أنهم "لجؤوا لتسعيرة المحصول بالعملة الأجنبية ليتمكن المزارعون من تغطية تكاليف الإنتاج، إذ إن غالبية مستلزمات المحصول دفعها المزارعون بالدولار".

كلفة زراعة القمح محلياً وأسعاره عالمياً

وتعتبر الأسعار التي حددتها "الإدارة الذاتية" أعلى من أسعار حكومة النظام السوري، التي حددت سعر شراء محصولي القمح والشعير من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي بـ 2300 و2000 ليرة سورية على التوالي، ما يعادل نحو 255 و222 دولاراً للطن الواحد، وفق سعر الصرف اليوم الأربعاء.

وهذا العام، دفع المزارعون في شمال شرقي سوريا 400 دولار أميركي ثمن الطن الواحد من بذار القمح العادي، في حين وصل سعر البذار الجيدة إلى 1000 دولار أميركي، أما السماد فوصل سعر الطن الترابي إلى 1100 دولار، وسماد اليوريا نحو 650 دولاراً للطن الواحد، في حين بلغت أجرة حراثة الدونم الواحد 10 دولارات، وأجرة الحصاد قاربت 15 دولاراً.

ووفق مواقع بيع وشراء القمح، يبلغ متوسط سعر طن القمح عالمياً نحو 450 دولاراً، في حين يصل سعر عقود القمح الآجلة الأميركية إلى 640 دولاراً للطن الواحد.