icon
التغطية الحية

"قسد" تشدّد الرقابة على الصحفيين في شمال شرقي سوريا

2023.11.06 | 12:54 دمشق

إعلام قسد
مؤتمر عن الإعلام في مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا
الرقة - الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أصدرت دائرة الإعلام التابعة لـ"الإدارة الذاتية" تعميماً هدّدت فيه الصحفيين بالتعرّض للمساءلة القانونية في حال إعداد تقارير لصالح مؤسسات إعلامية غير مرخّصة أو من دون الحصول على تفويض مسبق.

وجاء في تعميم "الإدارة الذاتية" العاملة في مناطق سيطرة "سوريا الديمقراطية-قسد"، أنّ "أي صحفي يعد تقارير ومواد إعلامية لصالح أي وسيلة غير التي يعمل فيها بصفة رسمية، ومن دون تفويض وموافقة مسبقة من مؤسسته وتفويض يرسل لدائرة الإعلام بشكل مسبق يكون مخالفاً للقانون".

وشدّد البيان على أنّ الصحفي المخالف لهذه الشروط "يعرّض نفسه للمساءلة القانونية وسيتم التعامل معه وفق قانون الإعلام ولائحته التنفيذية".

واللائحة التنفيذية لقانون الإعلام لدى "قسد"، "لا يسمح بعمل الصحفي كمراسل مع مؤسسة ثانية أو كمنسق أو مترجم من دون امتلاكه شهادة تخصص لغة لوسيلة إعلامية ثانية".

ورغم كون قانون الإعلام في "الإدارة الذاتية" يحدّد العقوبات بين توجيه الإنذار وصولاً إلى دفع غرامة ألف دولار وإيقاف الصحفيين عن العمل مدة أسبوع، إلا أنّ "الإدارة"خالفت ذلك وأصدرت، في وقتٍ سابق، قرارات بإيقاف صحفيين مدة عامين وسحب ترخيص قنوات بشكل نهائي.

احتكار للعمل الإعلامي وتضييق على الصحفيين

علّق الصحفي حسام سعيد (اسم مستعار) على التعميم الجديد قائلاً: إنّه "يهدف إلى شرعنة احتكار العمل الصحفي والتضييق على الصحفيين - عبر القانون - في مناطق سيطرة قسد".

وأوضح أنّ "الصحفي بشكل طبيعي يحق له العمل مع أكثر من وسيلة إعلامية وفق عقوده مع تلك المؤسسات، وقد ينتقل خلال شهر من وسيلة إلى أخرى والإجراءات التي تطلبها الإدارة الذاتية تأتي للتضييق على عمل الصحفيين ومنعهم من العمل بحجة عدم الحصول على تفويض وموافقات مسبقة".

وبحسب "سعيد" فإنّه منذ مطلع العام الجاري تعرّض صحفيون لانتهاكات عديدة شملت الاعتقال والتوقيف عن العمل وعدم تجديد مهمات العمل الصحفي بذريعة مخالفة القوانين أو تصوير تقارير عرضت على وسائل إعلامية تعتبرها "قسد" محظورة.

ويُتهم مسؤولو الإعلام في "الإدارة الذاتية" بأنّهم يحتكرون العمل الصحفي لصالح شركات إنتاج وصحفيين تابعين لها لأهداف سياسية ولتحقيق مكاسب مالية، وذلك تزامناً مع استبعاد صحفيين غير موالين لها.

وقال صحفيون في الرقة والحسكة ودير الزور لـ موقع تلفزيون سوريا، إنّ "الإدارة الذاتية رفضت منحهم مهمات العمل الصحفي الحر (فري لانسر) بحجة توقيف منح هذه المهمات، في حين أضاف آخرون أنّ "الشروط المطلوبة للحصول على هذه المهمة تعجيزية، إضافة إلى فرض دفع مبلغ 300 دولار كرسم سنوي".

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة "قسد" تشهد انتهاكات واسعة بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، إذ أوقفت "الإدارة الذاتية" عمل شبكة "رووداو" الإعلامية في مناطقها، مطلع شباط 2022، بعد يومين من تعرّض طاقم القناة للخطف والتعذيب من قبل عناصر استخبارات "قسد" في مدينة القامشلي بريف الحسكة.