icon
التغطية الحية

الإدارة الذاتية توقف مصور وكالة الصحافة الفرنسية لتصويره التلوث النفطي

2022.01.09 | 16:43 دمشق

الصحافة
الرقة - سامي الحسن
+A
حجم الخط
-A

أوقفت الإدارة الذاتية مصور وكالة الصحافة الفرنسية (AFP)، دليل سليمان عن العمل بعد تصويره لمشاهد جوية تُظهر حراقات تكرير النفط في ريف القامشلي الشرقي.

وقال مصدر من المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في الرقة لموقع تلفزيون سوريا إن "دائرة الإعلام في الإدارة الذاتية أرسلت كتابا لوكالة الصحافية الفرنسية ينص على توقيف مصورها دليل سليمان عن العمل في مناطق سيطرة قسد".

ونشرت وكالة الصحافة الفرنسية في منتصف نوفمبر 2021 صور جوية توضح حجم التلوث البيئي الناتج عن عملية تكرير النفط بشكل في موقع يضم عشرات المصافي البدائية بريف القحطانية شمال شرقي الحسكة.

 


وأوضح المصدر أن كتاب توقيف سليمان عن نشاطه الصحفي "صُدر منذُ أسبوعين بضغط من كوادر حزب العمال الكردستاني الذين أبدوا انزعاجهم من تغطية ونشاط المصور في المنطقة".

وقال المصدر إن "سليمان وُجه إليه تنبيه سابق إثر تصويره لمكب نفايات بالقرب من حقول النفط بريف القامشلي حيث تتجمع عشرات العوائل معظمهم نساء وأطفال وهم ينبشون القمامة بحثاً عما يسد جوعهم".

كذلك تسبب تصوير سليمان لوقفة احتجاجية لنساء في مدينة القامشلي يطالبن باستعادة بناتهن القاصرات ممن اختطفن وجندن من قبل تنظيم الشبيبة الثورية نهاية العام الفائت بحالة غضب واسعة بين مسؤولي الإدارة الذاتية وقسد لا سيما أن التنظيم يدار عمليا من قبل كوادر حزب العمال الكردستاني PKK.

 

 

ووثقت عدسة سليمان النازحين وهم يقومون بغربلة القمامة مقابل مواد قابلة لإعادة التدوير يمكنهم بيعها، في مكب للنفايات مقابل مخيم للنازحين داخليا بالقرب من مدينة الرقة ديسمبر الفائت.

 

 

وسجلت مناطق سيطرة "قسد" العام الفائت انتهاكات عديدة بحق الصحفيين شملت سحب رخص من مؤسسات إعلامية واعتقال صحفيين من قبل قوات الأسايش وتعرض آخرين للضرب والاعتداء والتهديد من قبل "الشبيبة الثورية" إلى جانب حرق مقر قناة روداو الكردية في القامشلي والتضييق على عمل الصحفيين وتحركهم في المنطقة.