icon
التغطية الحية

استخبارات "قسد" تعتقل صحفياً وناشطاً سياسياً في الحسكة |صور

2023.08.16 | 14:37 دمشق

جنيد سيد مجيد وبرزان حسين
الناشط السياسي جنيد سيد مجيد والصحفي برزان حسين
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت استخبارات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أمس الثلاثاء، الصحفي برزان حسين والناشط السياسي جنيد سيد مجيد، وذلك في بلدة معبدة بريف الحسكة.

وقالت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ "مجموعة عسكرية ملثّمة تابعة لاستخبارات قسد، دهمت مكان عمل الصحفي والكاتب برزان حسين (لياني) في سوق بلدة معبدة، واقتادته بالقوة إلى جهة مجهولة".

وأضافت - نقلاً عن أحد أفراد عائلة الصحفي - أنّ المجموعة المسلحة "اعتدوا بالضرب على حسين وأفراد من عائلته حاولوا منع اعتقاله، وأخبروهم بأنهم (رفاق) ينتمون إلى حزب العمال الكردستاني - PKK".

وعمل حسين مراسلاً لـ قناة "ARK" التابعة للمجلس الوطني الكردي المعارض والمحظورة في مناطق سيطرة "قسد"، إلى جانبه كونه عضواً في اتحاد كتّاب كردستان سوريا.

وسبق أن اعتُقل "حسين" عدة مرات من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لـ"قسد"، خلال السنوات الماضية، كان آخرها في العام 2021، بسبب نشاطه الإعلامي.

"قسد" تعتقل ناشطاً سياسياً

كذلك اعتقلت استخبارات "قسد" في بلدة معبدة، الناشط السياسي (جنيد سيد مجيد)، العضو في "حزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا"، أكبر أحزاب المجلس الوطني الكردي.

وسبق أن دانت منظمة "مراسلون بلا حدود"، في تموز 2021، اعتقال عدد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين في مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا، آخرهم مدير صحيفة "كردستان" اليومية، عز الدين الملا، والمراسل السابق للتلفزيون، محمد صالح، ومراسل قناة "ARK TV" المحلية، برزان حسين (لياني).

وتشهد مناطق سيطرة "قسد" انتهاكات واسعة بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، إذ أوقفت "الإدارة الذاتية" عمل شبكة "رووداو" الإعلامية في مناطقها، مطلع شباط 2022، بعد يومين من تعرض طاقم القناة للخطف والتعذيب على يد استخبارات "قسد" في مدينة القامشلي بريف الحسكة.

اقرأ أيضاً.. لماذا اعتقلت "قسد" صحفيين ألمانيين في مدينة القامشلي؟