icon
التغطية الحية

قسد تزرع ألغاما في مناطق حدودية شمال شرقي سوريا

2022.07.11 | 11:47 دمشق

ألغام
ألغام أرضية في مناطق سيطرة "قسد" (ناشطون)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

زرعت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، عشرات الألغام في مناطق ومدن حدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا، إن "قسد وضعت ألغاماً في قرى ونقاط حدودية بمدينة الدرباسية وعامودا والقامشلي والقحطانية والمالكية بمحافظة الحسكة".

وأوضح المصدر أن "بعض الألغام مخصص لاستهداف الأفراد وأخرى خاصة لاستهداف الآليات".

وقال مدني في مدينة الدرباسية لموقع تلفزيون سوريا، إن "قسد عملت على تجهيز حفر صغيرة لم يعرف بداية أسباب إنشاء هذه الحفر ليتضح لاحقاً أنها زرعت بالألغام وطمرت بالتراب".

وأشار المواطن إلى أن "العديد من هذه الألغام قريبة من منازل المدنيين في المدينة والقرى المحيطة بها وأصبحت تشكل هاجساً مرعباً وخطراً على حياة السكان المحليين".

استنفار "قسد"

والأسبوع الماضي بدأت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، بإنشاء حفر مملوءة بالفيول النفطي في مدن وبلدات شمال شرقي سوريا على طول الشريط الحدودي مع تركيا، في سياق استعداداتها الدفاعية ضد أي هجوم تركي مرتقب.

وأعلنت "الإدارة الذاتية" لشمال وشرق سوريا، يوم الأربعاء الماضي، حالة الطوارئ في المناطق الخاضعة لها من جراء "تهديدات تركية".

وقالت الرئيسة المشتركة للمجلس العام في شمال وشرق سوريا، سهام قريو، لإذاعة محلية إن الإدارة الذاتية ستقوم بتجهيز ملاجئ، ومخيمات، ومستشفيات، وحفر أنفاق، وتخزين مواد غذائية، في كافة مناطق شمال وشرق سوريا.

عملية عسكرية شمال سوريا

وأمس الأحد، جدد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، عزم بلاده على شن عملية عسكرية في مناطق سيطرة "قسد" شمال سوريا.

وقال أكار خلال اجتماع مع قادة الجيش في مدينة هكاري جنوب شرقي تركيا، إن أنقرة لن تتخلى عن العملية العسكرية المخطط لها في شمال سوريا، ولن تؤجلها.