icon
التغطية الحية

"قسد" تحظر مرور النازحين من جسر قرقوزاق شرق منبج

2022.08.31 | 14:32 دمشق

جسر سد تشرين (فيسبوك)
جسر سد تشرين (فيسبوك)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

حظرت قوات سوريا الديمقراطية مرور النازحين من أهالي دير الزور وحمص وحماة، عبر جسر قرقوزاق وسد تشرين شرق منبج، باستثناء التجار والحالات المرضية، وذلك لأسباب أمنية.

وأكد مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا اليوم الأربعاء، أن تعميما تم توجيهه من قيادة قوى الأمن العام في عين العرب تم توزيعه على كل من حواجز جسر قرقوزاق وسد تشرين شرق منبج، يقضي بمنع دخول أهالي حمص وحماة ودير الزور نحو منبج وذلك لأسباب أمنية باستثناء التجار والمرضى.

كما حصرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، على جسر قرقوزاق المرور لأهالي عين العرب والرقة فقط،. بينما فتح سد تشرين لمرور كل المناطق باستثناء المشمولة بالحظر.

ويعتبر بعض المسافرين من أهالي حمص ودير الزور أن هذا التعميم يعكس انعدام ثقة "قسد" بالوافدين المقيمين في مناطقها رغم حملهم بطاقات كفالة ودراسات أمنية.

ويتاح سد تشرين أمام المسافرين من الساعة 8 صباحاً و حتى الـ 7 مساء ليتوقف مرور الأهالي مهما كانت الأسباب لوجود نقطة روسية جديدة بينما يستمر جسر قرقوزاق بالعمل على مدار الساعة.

وسبق أن أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، بأنّ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) حدّدت طريقاً واحداً لأهالي الرقة والحسكة للذهاب إلى منطقة منبج شمال شرقي حلب.

جسر قرقوزاق

وسد تشرين وجسر قرقوزاق يصلان بين ضفتي نهر الفرات من جهة منبج، حيث تسيطر "قسد" على كامل جسر قرقوزاق إشرافاً وإدارة، بينما تشارك مع القوات الروسية في الإشراف على السد.

يشار إلى أنّ "قسد" تسيطر على كامل مدينة منبج، منذ مطلع العام 2016، بعد معارك خاضتها - بدعم جوي من "التحالف الدولي" - ضد تنظيم الدولة (داعش)، وتشهد المدينة بين حين وآخر إضرابات ضد انتهاكات "قسد"، آخرها ضد سياسة "التجنيد الإجباري" الذي فرضته على شبّان المدينة.