icon
التغطية الحية

"قسد" تؤجل زيارات الأهالي للمعتقلين في سجونها حتى 5 أيار المقبل

2022.04.25 | 13:12 دمشق

2584930456.jpg
مدخل مدينة الرقة (شبكة الخابور)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أجلت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، زيارات الأهالي لمعتقليهم في سجون مناطق سيطرتها التي كانت مقررة صباح يوم غد الثلاثاء، إلى الخامس من شهر أيار المقبل.

وقالت مصادر محلية وأهال لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم الإثنين، إن عشرات العائلات تم إبلاغها خلال الأيام الماضية عن إيقاف زيارات المعتقلين لمدة 10 أيام دون أسباب أو مراعاة اقتراب العيد وحاجة الأهالي لزيارة معتقليهم.

وأضافت المصادر أن القرار لم يصدر بشكل رسمي وإنما تم تعميمه على مستوى إدارات السجون في الرقة والطبقة حيث يتم تطبيقه في سجن الرقة المركزي وسجن عايد، لكافة المتهمين حتى أصحاب الجنح الصغيرة دون تمييز.

ورغم تقديم عشرات المحامين طلب اعتراض لمسؤولي سجن الرقة المركزي، والتأكيد على أن حقوق المعتقلين مضمونة في القانون، إلا أن قرار منع الزيارات بدا صارما دون نقاش رغم تعارضه مع القانون وغياب أي مبرر له.

ويقبع في سجن الرقة المركزي نحو 1600 معتقل شمال مركز مدينة الرقة قرب دوار الصوامع بينما يوجد أكثر من ألف معتقل في سجن عايد سيئ الصيت جنوب مدينة الطبقة.

 

 

ووثّق تحقيق استقصائي نشره موقع "حكاية ما انحكت"، 49 مركز اعتقال في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمالي شرقي سوريا، بينها 38 "معتقلا سرّيا" تشرف عليها جهات مختلفة من مكونات "قسد"، و8 سجون مركزية "معلنة رسمياً"، و3 سجون تابعة لقوات التحالف الدولي بشكل مباشر.