icon
التغطية الحية

قريشة ونتر دجاج وأفران على الفحم.. أسعار المعجنات ترتفع بدمشق والرخيص مغشوش

2022.08.22 | 13:31 دمشق

المعجنات
ارتفاع أسعار المعجنات في سوريا (إنترنت)
دمشق - خاص
+A
حجم الخط
-A

ارتفع سعر قرص المعجنات ليصل إلى أكثر من 1000 ليرة سورية  تبعاً للحشوة المطلوبة، مرتفعةً بين 100 – 300 ليرة سورية عن الشهر الماضي، بينما لا تزال المعجنات هي الخيار الأرخص لبعض العائلات بظل موجة غلاء أسعار الأغذية الذي تعاني منه سوريا نتيجة التضخم.

وفي جولة على بعض محال المعجنات بدمشق، بدأ سعر قرص الجبنة من 400 ليرة سورية ووصل إلى 600 ليرة للحجم العادي، وكذلك كان سعر المحمرة والزعتر، في حين بدأ سعر قرص اللحمة (عجل مسوفة) من 800 ليرة ووصل إلى 1000 ليرة، وكذلك قرص البيتزا الصغير وقرص الشيش طاووق وباقي الأصناف التي تجمع بين نوعين مثل الجبنة القشقوان والزيتون.

وبدأ سعر البيتزا الفصول الأربعة التي تعتمد على الخضار بشكل رئيسي، لفرد واحد من 10 آلاف ليرة والوسط من 18 ألف ليرة والعائلية من 25 ألف ليرة في المحال العادية في الأحياء الشعبية، وارتفعت لتبدأ من 15 ألفا و25 ألفا و30 ألف ليرة بالتوالي في محال أخرى بأماكن مختلفة من العاصمة. وبدأ سعر الفطيرة الصاج من 2000 ليرة سورية للجبنة، و1500 ليرة لباقي الأصناف، وارتفعت أكثر من ذلك تبعاً لمكان البيع.

وأكد "غياث. ب" وهو صاحب محل معجنات في جرمانا، لموقع تلفزيون سوريا، أن سبب غلاء أسعار المعجنات يعود لعدة عوامل أهمها ارتفاع أسعار المواد الغذائية مؤخراً، وعدم توفر المازوت أو الغاز لتشغيل الأفران واضطرارهم لشرائها من السوق السوداء، إضافة إلى ارتفاع أجور اليد العاملة والكهرباء.

أسعار أرخص مما ذكر

وتتفاوت الأسعار بين فرن وآخر وتنخفض أكثر مما ذكر أعلاه، بحسب غياث الذي أكد أن السبب، هو وجود أفران ألغت المازوت والغاز، وحوّلت الفرن للعمل على الفحم الطبيعي، وهذه الأخيرة تساعد جيداً في ضبط الاستهلاك، بينما تكمن المساوئ في بطء الإنتاج وتلبية الطلبات، وعدم القدرة على التحكم بشكل سهل في تشغيل الفرن وحرارته.

يؤكد غياث وغيره من أصحاب الأفران، أن أسعار لحم العجل ولحم الدجاج ارتفعت مؤخراً ما زاد من الكلف، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأجبان والبيض وزيت الزيتون وغيرها من مكونات مستخدمة، لذلك لجأت بعض الأفران لشراء اللحم الرخيص الذي يزيد من مخلفات محال اللحوم الحمراء ولحم الدجاج (تسمى النتر في العامية وهي تنتج من قيام اللحامين بتنظيف قطع اللحوم من الأجزاء غير المرغوب بها) .

ويستخدم نتر الدجاج والفروج بصناعة معجنات أخرى مثل سجق الدجاج أو اللحم، أو بيتزا السجق أو بيتزا الدجاج. إضافة إلى أن بعض محال المعجنات تضع القريشة (نوع من الجبن الناعم والرخيص) بدلاً من الجبن العادي، ومنهم من يشتري من ورش تصنيع الأجبان والألبان الزوائد اليومية، وفقاً لما رواه بعض أصحاب محال المعجنات عمن يبيعون بسعر أرخص منهم.

ووصل سعر كيلو الجبنة النصف مالحة البقرية إلى 18 ألف ليرة سورية، والبيضة الواحدة إلى 650 ليرة، وكلا المكونين المذكورين رئيسيان لصناعة أقراص معجنات الجبنة الأكثر شيوعاً وطلباً.

التسعيرة الرسمية

وفي نهاية حزيران الماضي، أصدرت حكومة النظام السوري نشرات جديدة لأسعار السندويش السريع والمعجنات والمشروبات والمسبحة والفول واللحوم الحمراء، وكانت أسعار المعجنات كالتالي: سعر قرص الجبنة أو الزعتر أو المحمرة أو السبانح 400 ليرة، وقرص جبنة القشقوان، أو محمرة بالقشقوان، أو قشقوان مع المرتديلا، أو قرص البيتزا بـ 800 ليرة.

ويرى أصحاب المحال أن هذه التسعيرة لم تعد تناسبهم اليوم، ويجب أن يتم رفع الأسعار من جديد على الأقل بين 100 – 200 ليرة سورية للقرص، في حين رفعت معظم الأفران الأسعار بأكثر من هذه النسبة دون صدور أي تسعيرة جديدة.

وبالنظر إلى أرخص الأسعار بالنسبة للمعجنات، يمكن لعائلة أن تشتري 35 قرصا من أرخص نوع جبنة (قريشة) بـ14 ألف ليرة في حال بيع القرص بـ400 ليرة، وهي كمية تكفي تقريباً لـ5 أشخاص، بينما ذات المبلغ قد لا يكفي لشراء شيء آخر ربما سوى الفلافل حيث تراوح سعر الصندويشة بين 2000 و3500 ليرة سورية.