icon
التغطية الحية

خبير اقتصادي: ارتفاع معدل الفقر في سوريا إلى 93 بالمئة

2022.08.19 | 15:30 دمشق

فقرر
ارتفاع نسبة الفقر بسوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف المدير السابق للمكتب المركزي للإحصاء في حكومة النظام السوري وأستاذ كلية الاقتصاد بجامعة دمشق شفيق عربش عن بلوغ نسبة الفقر في مناطق سيطرة النظام 93 بالمئة، مشيراً إلى أن قرارات الحكومة تساهم في رفع هذه النسبة.

وقال عربش أمس الخميس في حديث لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام إن نسبة معدلات الفقر في البلاد لا يمكن أن تزداد أكثر من ذلك، لأن "المجتمع مقسوم إلى قسمين".

وأوضح أن القسم الأول "طبقة فقيرة تشكل 93 بالمئة، وتتدرج بين الفقر المتوسط والمدقع، وطبقة أخرى ظهرت بعد الحرب وهي حيتان الأسواق والتجار بنسبة 5 – 6 بالمئة" بحسب وصفه. وأشار إلى أن الطبقة المتوسطة "اختفت تقريباً من المجتمع السوري".

وحمّل عربش حكومة النظام السوري مسؤولية زيادة عدد الفقراء. وقال: "لو راقبنا إجراءات وقرارات الحكومة خلال السنتين الأخيرتين لوجدنا أنها تساهم أكثر في إفقار الناس، وخصوصاً القرار الأخير المتعلق برفع سعر البنزين بنسبة 137 بالمئة، في الوقت الذي سجلت فيه أسعار النفط في العالم انخفاضاً".

ولفت إلى أن "الحكومة لديها عجز وصعوبات في تحصيل الضرائب، وترفع الأسعار بعقلية بائع قديم" على حد تعبيره.

وتابع عربش: "بالنظر إلى واقع الموظفين منذ سنوات، نجد أننا فقدنا أكثر من 96 بالمئة من القدرة الشرائية، واليوم الشعب هو من يصرف على الحكومة، وأفضل خدمة تقدمها له هي أن تستقيل".

وختم الخبير الاقتصادي تصريحاته بأن الحكومة تستخدم "شماعة تضع عليها أسباب جميع قراراتها وهي ارتفاع تكاليف النقل والشحن" وفق ما نقلت عنه الإذاعة الموالية.

ارتفاع نسبة الفقر في سوريا بسبب انعدام الأمن الغذائي

وفي أيار الماضي، صرّح شفيق عربش بالقول إن معدل الفقر في سوريا بلغ 90 في المئة بين عامي 2020 و2021 وفقاً لإحصائيات رسمية لم تنشر نتائجها حكومة النظام السوري.

وقال إن "واقع الأمن الغذائي في البلاد مهدد حالياً، وكلما انخفض ساهم بزيادة معدل الفقر".

وأضاف خلال حديث إذاعي في ذلك الوقت، أنه وفقاً لإحصائيات أجريت بالتعاون بين "المكتب المركزي للإحصاء" وبرنامج الغذاء العالمي، فإن "نحو 8.3 في المئة من الأسر تعاني من انعدام شديد بالأمن الغذائي، و47.2 في المئة يعانون من انعدام متوسط، في حين يتمتع نحو 39.4 في المئة بأمن غذائي مقبول، ولكنهم معرضون لانعدامه مع أي صدمة تتعلق بارتفاع الأسعار".