icon
التغطية الحية

قد تتحول إلى دوامة أكبر.. هاكان فيدان يحذر من تصاعد التوترات في البحر الأحمر

2024.01.17 | 21:05 دمشق

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (الأناضول)
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شدد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، على أن التطورات الحالية في البحر الأحمر وسوريا والعراق قد تنذر بأن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة ستتحول تدريجياً إلى دوامة أكبر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، الثلاثاء، مع نظيره الكرواتي جريليك رادمان في العاصمة التركية أنقرة.

وأوضح فيدان خلال المؤتمر الصحفي أنه "بالنظر إلى ما يحدث حاليا في البحر الأحمر والعراق وسوريا؛ ليس من الخطأ أن نرى أن مثل هذه الهجمات والتمركز المتبادل ينذر بأن دوامة الحرب التي بدأت في غزة ستتحول تدريجياً إلى دوامة أكبر".

وأشار إلى أن أكثر من 24 ألف فلسطيني قُتلوا في قطاع غزة أمام أعين المجتمع الدولي منذ اندلاع الحرب، وذلك بحسب ما نقلت وكالة (الأناضول) التركية.

حل الدولتين

وأكد على أن فكرة حل الدولتين هي السبيل الوحيد لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، مؤكدا أنه "من دون أمن وسيادة متساويين لكلا الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، لن يكون هناك فرصة لحل هذه المشكلة، ولن يكون هناك سلام وأمن دائمان".

وأضاف: "لم يعد هناك من ينكر أن التوجهات التي تمنح الأولوية لأمن إسرائيل ومصالحها وتهمش أمن وسيادة الفلسطينيين، لن تحقق السلام".

وذكر فيدان أن تركيا ستستمر في العمل من أجل السلام في الشرق الأوسط، وستواصل بذل جهودها من أجل دفع المجتمع الدولي للقيام بالرد اللازم سياسيا وقضائيا على المجازر التي ترتكبها إسرائيل.