icon
التغطية الحية

قتيل وجريح بانفجار لغم من مخلفات "قسد" شمالي الرقة

2022.07.17 | 16:59 دمشق

مقتل طفل إثر انفجار لغم أرضي شرق دير الزور
لغم أرضي (أرشيف)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

قتل مدني وأصيب شقيقه اليوم الأحد، بانفجار لغم من مخلفات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، على أطراف بلدة الخالدية غربي عين عيسى شمالي الرقة.

وقالت مصادر طبية لـ موقع تلفزيون سوريا، إن مستشفى عمر علوش استقبل جثة الشاب مهند العساف وشقيقه بعد انفجار لغم أرضي خلال تفقدهم أرضاً زراعيةً في البلدة.

في حين قالت مصادر محلية إن أصحاب الأرض حرثوا الأرض قبل عام وجاءت بعدها قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) لتزرع الألغام في المناطق المتاخمة لمناطق سيطرة الجيش الوطني السوري.

مقتل عنصران من قسد بلغم أرضي

وسبق أن قتل عنصران من قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، إثر انفجار لغم أرضي من "مخلفات الحرب" شرقي الرقة، خلال محاولتهم تفكيكه.

وقتل عنصر من فريق الهندسة في الـ 16 من تشرين الثاني الفائت، خلال محاولته تفكيك لغم من مخلفات تنظيم الدولة في منطقة أبو قبيع غربي الرقة .

وسجلت سوريا الحصيلة الأعلى من ضحايا الألغام في عام 2020، بـ 2729 ضحية (قتلى ومصابين)، من أصل 7073 قتلوا أو أصيبوا في العالم أجمع، وذلك بحسب التقرير  السنوي للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية، والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية.

وأشار التقرير  ذاته إلى أنَّ 80 في المئة من ضحايا الألغام الأرضية التي سجلها في عام 2020 كانوا مدنيين، في حين كان 50 في المئة منهم على الأقل من الأطفال.