icon
التغطية الحية

مقتل عنصرين من "قسد" بلغم أرضي شرقي الرقة

2021.12.26 | 20:14 دمشق

16195545591903525091.jpg
(إنترنـت)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

قتل عنصران من قوات سوريا الديمقراطية  "قسد"، اليوم الأحد، إثر انفجار لغم أرضي من "مخلفات الحرب" شرقي الرقة، خلال محاولتهم تفكيكه.

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا إن عنصرين من فريق الهندسة التابع لـ "قسد" وصلا، عصر اليوم، إلى مستشفى "الرقة العسكري" بعد مقتلهما بانفجار لغم أرضي في منطقة حوس شرقي الرقة .

وأضافت أن جثت العنصرين مشوهة بشكل كبير، بسبب قوة التفجير، مشيرة إلى أن فريق الهندسة أرسل العنصرين إلى المنطقة، وذلك بعد عدة بلاغات وصلت لـ "قسد" عن وجود أجسام مجهولة في منطقة حوس .

وقتل عنصر من فريق الهندسة في الـ 16 من تشرين الثاني الفائت، خلال محاولته تفكيك لغم من مخلفات تنظيم الدولة في منطقة أبو قبيع غربي الرقة .

وذكر المصدر أنه يوجد في الرقة ألغام أرضية من مخلفات الحرب رغم محاولات تفكيكها بشكل مستمر بناءً على معلومات الرصد والتبليغات الواردة من الأهالي، وتتنوع الألغام بين الليزري والمسطرة والزئبقي والسلكي.

وسجلت سوريا الحصيلة الأعلى من ضحايا الألغام في عام 2020،  بـ 2729 ضحية (قتلى ومصابين)، من أصل 7073 قتلوا أو أصيبوا في العالم أجمع، بحسب التقرير  السنوي للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية، والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية.

وأشار التقرير إلى أن 80 في المئة من ضحايا الألغام الأرضية التي سجلها في عام 2020 كانوا مدنيين، وكان 50 في المئة منهم على الأقل من الأطفال.