icon
التغطية الحية

قبل صدام ليفربول ومانشستر سيتي.. من يتفوق غوارديولا أم كلوب؟

2024.03.09 | 09:10 دمشق

1
بيب غوارديولا ويورغن كلوب - GETTY
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

تترقب جماهير كرة القدم قمة ليفربول ومانشستر سيتي ضمن الجولة الـ28 من مسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز، في مواجهة من المتوقع أن تشهد صراعاً تكتيكيّاً محتدماً على خط التماس بين يورغن كلوب وبيب غوارديولا.

يتصدر ليفربول جدول الترتيب بفارق نقطة واحدة عن السيتي -حامل اللقب- وهذا ما يعطي ميزة خاصة للمواجهة بين المدربين اللذين غيّرا الكثير في قواميس بطولة "البريميرليغ" منذ التحاقهما بها.

يميز الصراع وجهاً لوجه بين غوارديولا وكلوب "التقارب" في النتائج المحققة في مسابقة الدوري الإنكليزي، لكن المدرب الإسباني يتقدم بخطوة طفيفة على منافسه الألماني في عدد الانتصارات بالبطولة، غير أن واقع مختلف المسابقات يشير إلى عكس ذلك.

غوارديولا يتفوق على كلوب في البريميرليغ

يتفوق غوارديولا على كلوب بفارق انتصار واحد في مسابقة "البريميرليغ"، إذ نجح في قيادة مانشستر سيتي لتجاوز "الريدز" في 5 مناسبات، مقابل الخسارة في 4 مباريات، فيما حسمت نتيجة التعادل مباريات الفريقين بقيادة المدربين في 6 مناسبات.

في مباراة الجزء الأول من الموسم الحالي لحساب الجولة الثالثة عشرة، سيطرت نتيجة التعادل على مباراة الفريقين بملعب "الاتحاد"، حيث تقدم السيتي في الشوط الأول عبر هدف سجله النرويجي إيرلينغ هالاند، ثم عادل ترنت ألكساندر أرنولد الكفة لفريقه قبل عشر دقائق من نهاية المواجهة.

ستكون مباراة الأحد رقم 16 بين المدربَين الأكثر تأثيراً في كرة القدم الإنكليزية خلال السنوات الأخيرة، كما أنها ستكون آخر مواجهة بين الرجلين في مسابقة "البريميرليغ" بعد إعلان كلوب الرحيل عن ليفربول بنهاية الموسم الحالي؛ فلمن ستكون الغلبة؟

وتشير الإحصاءات بين المدربين في مختلف المسابقات إلى تفوق كلوب على "الفيلسوف"، بل يعد المدرب الأكثر تحقيقاً للانتصارات على غوارديولا بمختلف المسابقات من بين كل المدربين الآخرين، حيث فاز عليه في 12 مباراة مع كافة الفرق التي تولى تدريبها، وتعادل معه في 6 مناسبات، وسقط أمامه في 11 مواجهة أخرى.

المواجهة المرتقبة بينهما على ملعب "أنفيلد" قد تكون مناسبة لغوارديولا من أجل معادلة الكفة مع منافسه في مجموع المباريات، بينما سيحاول الألماني تعميق الفارق وتحقيق انتصار آخر يعادل به عدد انتصارات الإسباني عليه في مسابقة البريميرليغ.

مَن الأكثر إحرازاً للألقاب بين غوارديولا وكلوب؟

إن ألقينا نظرة على سجل كل مدرب من حيث الألقاب المحققة خلال مشوارهما التدريبي حتى الآن، فسنجد أن "الفيلسوف" يتفوق بفارق مريح عن منافسه، وهذا يعود بالدرجة الأولى إلى حجم الفرق التي تولى تدريبها على غرار برشلونة وبايرن ميونخ وأخيراً مانشستر سيتي، عكس كلوب الذي درب بوروسيا دورتموند ثم ليفربول.

يمتلك غوارديولا في حصيلته 36 لقباً رسميّاً مع الفرق التي دربها حتى الآن، منها 16 لقباً مع مانشستر سيتي بواقع 5 ألقاب لبطولة البريميرليغ، وحصد دوري أبطال أوروبا في 3 مناسبات، لقبان مع برشلونة ولقب واحد مع السيتي.

على الجانب الآخر، نجح كلوب خلال مسيرته التدريبية حتى الآن، في حصد 14 لقباً منها 9 ألقاب رفقة ليفربول، أهمها دوري أبطال أوروبا في مناسبة واحدة، ولقب الدوري الإنكليزي الممتاز مرة واحدة أيضاً، بينما كان لقب كأس الرابطة الإنكليزية للموسم الحالي، آخر لقب حققه، كما حقق 5 ألقاب مع بوروسيا دورتموند.