icon
التغطية الحية

قاض شارك في محاكمة صدام حسين بين مرشحي الرئاسة العراقية.. من هو؟

2022.02.06 | 07:05 دمشق

thumbs_b_c_dc2f599fe0d9710a2a31efa09d2eece3.jpg
البرلمان العراقي (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توقع القاضي الذي ترأس جلسات محاكمة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 2006 رزكار حمه أمين، أن يتم اختياره "مرشح تسوية" لمنصب رئيس الجمهورية في العراق.

وحمه أمين هو عراقي كردي وأحد المرشحين الـ 25 الذين صدّق البرلمان العراقي على مشاركتهم في المنافسة على منصب رئيس الجمهورية.

وقال أمين، خلال مؤتمر صحفي عقده في محافظة السليمانية بإقليم كردستان شمال العراق، إن "ترشيحي لمنصب رئيس الجمهورية يمكن أن يصبح سببا لتوحيد البيت الكردي، في حال عدم توافق الجهات على مرشح ما فإنني سأصبح مرشحا للحزبين الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني".

واشتهر أمين بمحاكمته للرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي تم إعدامه، بعد أن اختارته وزارة العدل في حكومة السليمانية ورشحه مجلس الوزراء في السليمانية إلى المحكمة الجنائية العراقية العليا وجرى انتخابه من بين خمسة قضاة لرئاسة هذه المحكمة.

وبالعودة للانتخابات أكد حمه أمين أنه لم يتواصل مع أية جهة علناً أو بشكل سري للحصول على هذا المنصب، لكنه متأكد من دعم الأحزاب والجهات جميعاً له، ولن يقفوا حجر عثرة في طريقه و"مع هذا سوف نرى بعض المفاجآت، وفق تعبيره.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان العراقي جلسة خاصة، غداً الإثنين، لانتخاب رئيس جديد للبلاد من بين 25 مرشحا، من أبرزهم مرشح حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" الرئيس الحالي برهم صالح، ومرشح الحزب "الديمقراطي الكردستاني"، هوشيار زيباري.

وفي وقت سابق، أعلنت "الكتلة الصدرية" مقاطعة جلسة البرلمان المخصصة لانتخاب رئيس البلاد، وتجميد مفاوضات تشكيل الحكومة مع الكتل السياسية حتى إشعار آخر، من دون أن توضح الأسباب.

وتصدرت "الكتلة الصدرية" الانتخابات التي أجريت في 10 تشرين الأول الماضي بـ73 مقعدا، تلاها تحالف "تقدم" 37، وائتلاف "دولة القانون" 33، ثم الحزب "الديمقراطي الكردستاني" 31.