البرلمان العراقي ينتخب الحلبوسي رئيساً له

تاريخ النشر: 15.09.2018 | 21:46 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

انتخب البرلمان العراقي النائب السني محمد الحلبوسي رئيساً له وذلك بعد أربعة أشهر من انتهاء الانتخابات وبعد فشل انتخاب رئيس للبرلمان في الجلسة الأولى.

وقال الحلبوسي الذي كان محافظا سابقا للأنبار وعضوا بتحالف "المحور الوطني" الذي يضم غالبية القوى السُنية، في أول خطاب له بعد انتخابه اليوم السبت "سأعمل بالتعاون مع النواب على الإسراع بتشريع القوانين التي تخدم الشعب العراقي".

وصوت لصالح الحلبوسي 169 عضواً من مجموع النواب الحاضرين والبالغ عددهم 298 نائباً، وحصل منافسه وزير الدفاع السابق زعيم تحالف "بيارق الخير" خالد العبيدي، على 89 صوتاً.

وبحسب التوقيت الدستوري في العراق سيكون لدى المجلس النيابي مهلة شهر لانتخاب رئيس الجمهورية، الذي سيكلف الكتلة الأكبر في البرلمان لتشكيل حكومة.

وفشل البرلمان العراقي في 3 من أيلول الجاري بانتخاب رئيس له خلال جلسته الأولى، بسبب الفوضى التي سادت الجلسة إثر خلاف بين بين النواب على تحديد الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً والتي ستشكل الحكومة.

فاز تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر بالانتخابات البرلمانية التي جرت في أيار الماضي، لكنه لم يتمكن من تحقيق نسبة تخوله تشكيل حكومة.

وفي انتخابات 2010، فازت مجموعة نائب الرئيس إياد علاوي بأكبر عدد من المقاعد، لكنه مُنع من تولي منصب رئيس الوزراء، بعد توافق الولايات المتحدة وإيران على رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟