icon
التغطية الحية

قاآني يجري 3 زيارات إلى دمشق منذ عملية طوفان الأقصى

2023.12.06 | 19:31 دمشق

قاآني يجري 3 زيارات إلى دمشق منذ عملية طوفان الأقصى
قاآني يجري 3 زيارات إلى دمشق منذ عملية طوفان الأقصى
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أجرى قائد ميليشيا "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني ثلاث زيارات إلى سوريا منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من شهر تشرين الأول الماضي، بحسب ما كشف مصدر أمني لموقع صوت العاصمة.

وبحسب المصدر فإن الزيارة الأولى لقاآني كانت عبر مطار دمشق في 9 من تشرين الأول قبل خروجه عن الخدمة في شهر تشرين الأول، حيث وصل عبر طائرة مملوكة لشركة ماهان إير الإيرانية.

وخلال الزيارة غير المعلنة التقى قاآني ببشار الأسد وعلي مملوك إلى جانب لقاءات عقدها مع مسؤولين أمنيين وعسكريين سوريين بينهم قادة ميليشيات موالية للحرس الثوري الإيراني، ثم عاد إلى طهران لإعداد تقرير لخامنئي.

أما في الزيارتين التاليتين فقد وصل عبر مطار بيروت قبل وصوله إلى دمشق والتقى خلالهما بحسب المصادر بقيادات أمنية وعسكرية وزعماء ميليشيات عراقية ومسؤولين في ميليشيا حزب الله اللبناني.

نصر الله يلتقي الأسد وقاآني في دمشق

من جانبها كشف وسائل إعلام لبنانية عن زيارة غير معلنة أجراها زعيم ميليشيا حزب الله حسن نصر الله إلى سوريا عقب أسبوعين من إطلاق فصائل فلسطينية لعملية طوفان الأقصى في محيط غلاف غزة.

وأفادت المصادر بأن نصر الله التقى خلال زيارته لدمشق كلاً من بشار الأسد وإسماعيل قآني، وقادة ميليشيات عراقية ويمنية بالإضافة إلى قادة فصائل فلسطينية، لتوسيع دائرة الاتصال بين المحور المعادي لإسرائيل.

وكشف مصدر إيراني مقرب من الحرس الثوري عن زيارة إسماعيل قاآني إلى سوريا منتصف تشرين الأول استمرت يومين متواصلين، لرفع حالة التأهب القصوى لحلفاء إيران في سوريا وإنشاء غرفة عمليات مشتركة لحلفاء إيران في كل من سوريا والعراق لمراقبة الوضع الحالي وتنسيق نشر القوات.