icon
التغطية الحية

في محاولة تقارب.. النظام السوري يرسل تهنئة للحكومة الكويتية الجديدة

2024.01.23 | 09:14 دمشق

آخر تحديث: 23.01.2024 | 09:56 دمشق

مدينة الكويت
مدينة الكويت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تقدم رئيس وزراء النظام، حسين عرنوس، ووزير خارجيته فيصل المقداد، بتهنئة نظرائهما الكويتيين على استلامهما منصبيهما عقب تشكيل الحكومة الجديدة.

ونشرت سفارة النظام السوري في الكويت تغريدتين منفصلتين على موقع (إكس)، قالت بالأولى إن رئيس وزراء النظام السوري، حسين عرنوس، تقدم بالتهنئة إلى الشيخ محمد صباح السالم بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء في دولة الكويت.

وقالت في التغريدة الثانية، إن "المقداد" تقدم بالتهاني إلى وزير الخارجية الكويتي، عبد الله علي اليحيا، بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية في دولة الكويت.

وأعرب "المقداد" عن "تمنياته بالنجاح في مهامه الجديدة، والتطلع للعمل المشترك بما يسهم في تعزيز العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين".

يجب على النظام إطلاق سراح المعتقلين

ودعت دولة الكويت، في نيسان الفائت، النظام السوري إلى اتخاذ خطوات حقيقية وملموسة لـ"بناء الثقة" من أجل إنهاء "الأزمة السورية"، تشمل إطلاق سراح المعتقلين، وذلك عقب اجتماع غير رسمي لدول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والعراق في جدة، لمناقشة عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية.

وشدد وزير الخارجية الكويتي السابق، الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، على أهمية إيجاد حل للملف السوري "وفق الأسس والأطر السليمة واحترام قرارات جامعة الدول العربية التي من بينها أهمية اتخاذ الحكومة السورية خطوات حقيقية وملموسة نحو إجراءات بناء الثقة بما في ذلك إطلاق سراح السجناء والمعتقلين والكشف عن مصير المفقودين وتسهيل عودة اللاجئين والنازحين وتسهيل عملية وصول المساعدات الإنسانية لكل المحتاجين في مختلف المناطق السورية واستئناف أعمال اللجنة الدستورية وصولاً إلى المصالحة الوطنية".

ولفت الصباح حينها، إلى استمرار العمل القنصلي في سفارة النظام السوري داخل دولة الكويت حتى الآن، بالإضافة إلى حركة الطيران التجاري بين الكويت ودمشق، "حرصاً على تقديم كل التسهيلات لما يقارب 170 ألف سوري مقيم في دولة الكويت"، بحسب تعبير الوزير.