icon
التغطية الحية

في ظل توترات العراق.. انفجار يستهدف أستراليين في بغداد

2022.08.26 | 15:09 دمشق

0
المنطقة الخضراء في بغداد
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر أمنية، أن عبوة ناسفة صغيرة محلية الصنع انفجرت، اليوم الجمعة، بالقرب من المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، أثناء عبور قافلة دبلوماسية أسترالية إلى المنطقة.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولين أمنيين، أن البعثة الدبلوماسية الأسترالية كانت في طريقها للتوسط بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وفصيل مدعوم من إيران من الأحزاب الشيعية المتنافسة على قيادة الحكومة.

وأشارت المصادر إلى أنه لم ترد حتى الآن أنباء عن وقوع إصابات في صفوف القافلة الأسترالية.

وعلى الرغم من الانفجار، تمكنت القافلة الأسترالية من دخول المنطقة الخضراء.  

فشل الكاظمي في التسوية

ولم ينجح رئيس الوزراء المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي في محاولة حث الجماعات المتنازعة على تسوية، في الوقت الذي امتنع حزب الصدر عن حضور اجتماع عقده الكاظمي الأسبوع الماضي.  

وكان أتباع الصدر وخصومه السياسيون، وهو تحالف من الجماعات الشيعية المدعومة من إيران يسمى الإطار التنسيقي، على خلاف منذ بعد الانتخابات البرلمانية التي أجريت العام الماضي.  

وفاز الصدر بأكبر حصة من المقاعد في انتخابات تشرين الأول الماضي، لكنه فشل في تشكيل حكومة أغلبية، مما أدى إلى ما أصبح من أسوأ الأزمات السياسية في العراق في السنوات الأخيرة.  

واقتحم أنصار الصدر البرلمان وقاموا باحتجاجات متكررة هناك، محتجين بانتظام مطالبين بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.

ويوم الثلاثاء الماضي، نصب أنصار الصدر خياماً وتظاهروا أمام مجلس القضاء الأعلى، متهمين إياهم بالتسييس لصالح حلفائهم المدعومين من إيران.