icon
التغطية الحية

بعد اعتصام أنصار الصدر.. القضاء الأعلى العراقي يعلق عمله

2022.08.23 | 12:44 دمشق

 اعتصام أنصار الصدر
اعتصام أنصار الصدر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الثلاثاء، تعليق عمله وعمل المحاكم التابعة له، بعد ساعات من وصول تظاهرات أتباع الصدر إلى أمام مبنى المجلس، مطالبين بحل البرلمان العراقي.

وقال المجلس في بيان "اجتمع مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا صباح الثلاثاء، إثر الاعتصام المفتوح لمتظاهري التيار الصدري أمام مجلس القضاء الأعلى للمطالبة بحل مجلس النواب".

واتهم البيان متظاهري التيار الصدري "بالضغط على المحكمة الاتحادية العليا لإصدار القرار بالأمر الولائي بحل مجلس النواب وإرسال رسائل تهديد للضغط على المحكمة".

وأردف: "قرر المجتمعون (مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا) تعليق عمل مجلس القضاء الأعلى والمحاكم التابعة له والمحكمة الاتحادية العليا احتجاجاً على هذه التصرفات غير الدستورية والمخالفة للقانون (اعتصام متظاهري التيار الصدري)".

وحمّل المجلس وفق البيان "الحكومة والجهة السياسية التي تقف خلف هذا الاعتصام المسؤولية القانونية إزاء النتائج المترتبة على هذا التصرف".

وصباح اليوم الثلاثاء، بدأ أتباع زعيم التيار الصدري اعتصاماً أمام مجلس القضاء الأعلى في بغداد.

ونصب الموالون لمقتدى الصدر الخيام ورفعوا لافتات تندد بالفساد، كما انتقدوا مجلس القضاء الأعلى واعتبروه "مسيساً".

حل البرلمان

وسبق أن أعلنت المحكمة الاتحادية العليا عقد جلسة للنظر في دعوى مرفوعة أمامها من مواطنين للبت في قضية حل مجلس النواب، قبل أن تقرر تأجيل الحكم في القضية حتى 30 آب الجاري.

وفي 14 آب الحالي، أعلن مجلس القضاء الأعلى عدم امتلاكه صلاحية حل مجلس النواب، رداً على طلب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بحل المجلس خلال مدة لا تتجاوز أسبوعاً وتحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة.

ويواصل أتباع التيار الصدري اعتصامهم داخل المنطقة الخضراء، منذ 30 تموز الماضي، رفضاً لترشيح الإطار التنسيقي محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، والمطالبة بحل مجلس النواب والذهاب إلى انتخابات مبكرة.

وتستمر الخلافات بين القوى السياسية التي تحول دون تشكيل حكومة جديدة في العراق منذ الانتخابات الأخيرة في 10 تشرين الأول 2021.