icon
التغطية الحية

في ظل أزماته الخانقة.. لبنان يتجه لإغلاق بعثات دبلوماسية

2022.02.02 | 09:25 دمشق

alkharjyt-allbnanyt.jpg
الخارجية اللبنانية (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

طلبت الخارجية اللبنانية، من سفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية البحث عن مانحين للمساعدة في تغطية نفقات تشغيلها، مع التأخر عن دفع رواتب الدبلوماسيين والتفكير بإغلاق بعثات في الخارج، مع الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها البلاد.

وأوضحت الوزارة في بيان، أمس الثلاثاء، أنها طلبت من البعثات الخارجية السعي للحصول على تبرعات من المغتربين اللبنانيين والرد على طلبها في غضون أسبوعين، بحسب وكالة "رويترز".

وأشارت الوزارة إلى أنها تدرس إغلاق عدد من البعثات كإجراء مالي عاجل تبنته دول عدة اجتاحتها سابقاً أزمات مالية مماثلة.

ونقلت الوكالة عن مصدر، أن موظفي البعثات اللبنانية لم يتقاضوا رواتبهم عن شهر كانون الثاني، مضيفاً أنه تم إبلاغهم بأنهم سيحصلون على الرواتب الأسبوع المقبل.

من جانب آخر، ذكر موقع "يورونيوز" نقلاً عن مصدر دبلوماسي فضل عدم الكشف عن اسمه، قوله: إن الوضع المالي جد متعسر لكنه رفض الربط بين التعليمة الوزارية والضائقة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وفي كانون الأول الماضي، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، إنه بدأ تطبيق خطة لتقليل نفقات السفارات تشمل بدلات الإيجار ورواتب الدبلوماسيين ونفقات الحفلات والسفر، وقد يصل حجم التخفيضات إلى 18 مليون دولار في موازنة تبلغ 95 مليون دولار إجمالاً.

ومنذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، ما انعكس تراجعاً في قدرتهم الشرائية، وارتفاعاً قياسياً بمعدلات الفقر.