icon
التغطية الحية

في خطوة استباقية.. دولة عربية تستحدث غرف عزل لمصابي "جدري القردة"

2022.05.23 | 12:52 دمشق

2022-05-18t184303z_1264856220_rc2t9u9pk7lg_rtrmadp_3_health-monkeypox_0.jpg
جدري القردة (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

استحدثت السلطات الأردنية غرفتي عزل في مستشفى البشير في حال تسجيل أي إصابة بـ"جدري القردة"، الذي بدأ ينتشر في عدد من دول العالم، في خطوة هي الأولى من نوعها بين الدول العربية.

وقال الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الأردنية "رائد الشبول"، إنه سيتم "عزل أي حالة يشتبه بها على المعابر الحدودية لحين ظهور نتيجة فحص PCR"، بحسب وكالة "عمون" الأردنية.

ووضعت وزارة الصحة خطة وطنية لتعريف الحالة المرضية لـ"جدري القردة"، وتحديد آلية التحري والإيعاز بتفعيلها والتبليغ عن أي حالات مشتبه بإصابتها بالجدري على كل المعابر الحدودية وكل القطاعات الطبية الأخرى.

وأكدت عدم وجود إصابات أو حالات اشتباه بالإصابة بجدري القردة في الأردن، بعد تعميم لفرق التقصي الوبائي في جميع المستشفيات والمراكز الصحية، بضرورة متابعة أية حالة اشتباه لأعراض مرض جدري القردة.

ويواصل فيروس "جدري القردة" انتشاره في أرجاء مختلفة من العالم، وسبق أن تم تأكيد أول حالة إصابة في أوروبا، في السابع من أيار الحالي، لشخص عاد إلى إنكلترا من نيجيريا حيث يتوطن جدري القرود.

وتؤكد المؤشرات على أن الفيروس قد تفشى في ربوع العالم. وبحسب الصحة العالمية، فقد أعلنت كل من بريطانيا وإسبانيا والبرتغال وأستراليا وبلجيكا أيضاً عن ظهوره في أراضيها.

ما هو فيروس "جدري القردة"؟

وتؤكد المؤشرات أن الفيروس يتسبب بأعراض حمى وطفح جلدي، يؤدي إلى بروز حبوب على الجلد، وعادة ما يكون خفيفا لكن هناك سلالتين خطيرتين له، تؤدي إحداهما إلى وفيات تصل إلى 10 في المئة، والأخرى إلى وفاة نحو 1 في المئة من المصابين.

ووفق بيان للصحة العالمية، فإن فيروس جدري القرود:

  • يُنقل إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر.
  • جدري القرود مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة.
  • لا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القرود.

أول ظهور لفيروس جدري القردة 

وجدري القرود مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان)، وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980، إلا أن جدري القرود لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء من أفريقيا.

وينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروسة الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري. وقد كُشِف لأوّل مرّة في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن بكوبنهاغن في الدنمارك، في أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة، وفق بيان منظمة الصحة العالمية.