icon
التغطية الحية

في بيان خاص عبر تلفزيون سوريا.. منظمو الحراك في السويداء يؤكدون مطالبهم

2023.08.30 | 15:19 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2023 | 15:32 دمشق

 منظمو الاحتجاجات في السويداء يوجهون بياناً خاصاً عبر شاشة "تلفزيون سوريا"
منظمو الاحتجاجات في السويداء يوجهون بياناً خاصاً عبر شاشة "تلفزيون سوريا"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد منظمو الحراك في السويداء، اليوم الأربعاء، في بيان خاص، عبر شاشة "تلفزيون سوريا"، على أبرز مطالبهم والتي تتمثل بإسقاط نظام الأسد، وتطبيق القرار الأممي 2254 لتحقيق السلام المستدام في البلاد.

وقال مروان حمزة، أحد منظمي الاحتجاجات: "إلى جميع أطياف المجتمع السوري، بكل تنوعه السياسي والأهالي والديني، آباء وأمهات الشهداء والمعتقلين والمهجرين والمغيبين، تعاهدنا اليوم ومنذ العام 2011 على ميثاق وطني سوري يرفض التطرف والاستبداد، محدداته هي السوريون متساوون بالحقوق والواجبات، لا يفرقهم عرق ولا دين، ويرفضون الارتهان للمشاريع الخارجية".

وأضاف البيان أن الحراك يسعى إلى بناء دولة مواطنة وقانون، وليس استبدال سلطة بأخرى.

وأكد البيان على مطالب المتظاهرين بإسقاط النظام وأجهزته الأمنية، وأنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في سوريا إلا برحيل بشار الأسد.

وطالب البيان بالبدء بعملية الانتقال السياسي في البلاد وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي ينص على الانتقال السياسي كمخرج للحل في البلاد، وخروج القوات الأجنبية وميليشياتها واستعادة السيادة للشعب السوري وحده.

إصرار على إسقاط النظام وتطبيق القرار 2254

يواصل سكان محافظة السويداء تنفيذ العصيان المدني والخروج بمظاهرات كبيرة لليوم الـ11 على التوالي، بإسقاط بشار الأسد ونظامه، وتطبيق القرار الأممي 2254 لتحقيق الانتقال السياسي في سوريا، بالتزامن مع إغلاق معظم دوائر ومؤسسات النظام غير الخدمية، بالإضافة إلى إغلاق بعض الطرق المؤدية إلى مراكز المدن والبلدات.

وشارك المئات في مظاهرة حاشدة في ساحة "السير/ الكرامة" وسط مدينة السويداء، وردّد المحتجون هتافات تؤكد على وحدة الشعب السوري وتطالب برحيل بشار الأسد ونظامه، بالتزامن مع خروج وقفات احتجاجية مماثلة في عموم مدن وقرى المحافظة.

وقفات احتجاجية في ريف السويداء

سجّلت محافظة السويداء، يوم الأربعاء، نحو 10 نقاط احتجاج في الريف، بالإضافة إلى مظاهرة مركزية في ساحة "السير/ الكرامة" بالمدينة.

وخرجت مجموعات من أهالي مدينة صلخد وقريتي "العانات" و"امتان" جنوبي محافظة السويداء في وقفة صباحية، مؤكدين على ضرورة التغيير السلمي والانتقال السياسي، ومرددين شعارات ساحة الاعتصام وسط مدينة السويداء.