icon
التغطية الحية

فيلم "كل شيء هادئ على الجبهة الغربية" يتصدر فائزي جوائز (بافتا)

2023.02.20 | 12:37 دمشق

فيلم
فيلم "كل شيء هادئ على الجبهة الغربية" يتصدر فائزي جوائز (بافتا)
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

حصد الفيلم التاريخي الملحمي "كل شيء هادئ على الضفة الغربية" (All Quiet On The Western Front) الذي تدور أحداثه في الحرب العالمية الأولى، 7 جوائز ضمن مسابقة "الأكاديمية البريطانية للأفلام" (بافتا).

فبالإضافة إلى نيله جائزة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، كما كان متوقعاً، حاز الفيلم على جائزة أفضل سيناريو مقتبس (ليزلي باترسون) وأفضل مخرج لإدوارد بيرغر.

وبفوزه بالجوائز السبع بعد ترشيحه لـ14 جائزة، يكون الفيلم الناطق بالألمانية قد حطم الرقم القياسي لأكبر عدد من الجوائز التي حصل عليها فيلم غير ناطق باللغة بالإنجليزية في جوائز (البافتا) التي تعد أرفع الأوسمة في صناعة السينما في بريطانيا.

وفيلم "كل شيء هادئ على الضفة الغربية" مقتبس عن رواية إريش ماريا ريمارك بنفس العنوان، التي صدرت عام 1928. وفي كلمته بعد الفوز بجائزة قبوله أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية، قال الألماني بيرغر إن صانعي الفيلم "ترعرعوا وعلى عاتقهم مسؤولية رواية القصة" وأنهم يشعرون بالفخر لأن الجمهور "قبله بحب غامر".

فيلم "نائحات إنيشيرن"

وكان الفيلم الكوميدي التراجيدي "نائحات إنيشيرن" للمخرج وكاتب السيناريو مارتن ماكدونا، من بين الفائزين الكبار الآخرين (4 جوائز). حيث فاز بجائزة أفضل فيلم بريطاني، بالرغم من أحداثه الدائرة في إيرلندا، وجائزة أفضل ممثلة مساعدة (الإيرلندية باري كيون) وأفضل ممثل مساعد (الإيرلندي كيري كوندون)، وأفضل سيناريو غير مقتبس.

فيلم "إلفيس"

وكان فيلم "إلفيس"، الذي تدور أحداثه عن حياة إلفيس بريسلي، للمخرج باز لورمان، قد فاز بأربع جوائز، وهي أفضل تمثيل وتصميم أزياء ومكياج وشعر، وأفضل ممثل رئيسي (أوستن بتلر) الذي تفوق على منافسية وأبرزهم كولن فاريل عن "نائحات إنيشيرن".

كما نالت النجمة كيت بلانشيت جائزة أفضل ممثلة عن دورها كقائدة أوركسترا في "تار".

بافتا
كيت بلانشيت تفوز بجائزة بافتا