icon
التغطية الحية

فيصل المقداد: التدخل التركي في سوريا سيخلق صراعاً بين الشعبين

2022.07.20 | 15:59 دمشق

فيصل المقداد ونظيره حسين أمير عبد اللهيان
فيصل المقداد ونظيره حسين أمير عبد اللهيان - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر وزير خارجية النظام فيصل المقداد، اليوم الأربعاء، أن "التدخل التركي" في سوريا سيخلق صراعاً ويؤثر على العلاقة بين الشعبين.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في طهران، أن ما سمّاه "التدخل الفج في الشؤون الداخلية السورية وإدخال المسلحين وضع حداً لعلاقتنا مع تركيا"، معتبراً أن التحركات التركية "كانت لتحقيق ما تريده الولايات المتحدة وإسرائيل للمنطقة".

وتابع: "متفقون على أهمية الحفاظ على وحدة الاراضي السورية..إذاً من الذي يعرقل ذلك؟ الأطراف التي تسعى لذلك أصبحت معروفة"، مضيفاً: "نحن مع حل المشكلات، وضد أي تدخل تركي و بناء مستوطنات ومدارس تركية على أراضينا، ونرفض سياسة التتريك ونعتقد أن الأسس الحقيقية للحل في سوريا تأتي من خلال رحيل كل القوات غير الشرعية الموجودة على الأراضي السورية".

إيران تدعو تركيا إلى "الانتباه" لمخرجات قمة طهران

من جانبه قال وزير الخارجية الإيراني "عبد اللهيان" إن بلاده "تأمل بأن تجتاز سوريا وتركيا هذه المرحلة بسلام، وأن تنتبه تركيا لمخرجات قمة طهران".

وأضاف: القمة الثلاثية انعقدت في ظروف حساسة إقليمية ودولية ولا سيما الأزمة الاوكرانية وأزمة الغذاء العالمي".

واختتمت أمس الثلاثاء أعمال القمة الثلاثية بين رؤساء الدول الضامنة لاتفاق أستانا تركيا وروسيا وإيران، جرى خلالها بحث عدة مواضيع على رأسها الملف السوري.

للاطلاع على البيان الختامي للقمة اضغط هنا.