icon
التغطية الحية

فيديو لنائب تركي يلاحق عنصر جندرما يثير انتقادات.. ما القصة؟

2023.07.30 | 14:03 دمشق

آخر تحديث: 30.07.2023 | 15:40 دمشق

نائب بحزب الشعب الجمهوري يصف الشرطة التركية باللصوص والداخلية تقاضيه | فيديو
النائب في حزب الشعب الجمهوري محمود تانال (فيديو)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تصدر فيديو لنائب في حزب الشعب الجمهوري المعارض قائمة الترند في تركيا، وهو يركض خلف عنصر من الجندرما ووصفه الشرطة بـ "اللصوص"، أثناء ماشكرته المحتجين ضد قطع الأشجار في غابة أكبلن بقرية إيكيزكوي التابعة لمقاطعة ميلاس في موغلا جنوب غربي تركيا.

وبدأت الحادثة عندما رفض النائب في حزب الشعب الجمهوري محمود تنال جمع عنصر من الشرطة لأسماء المحتجين ضد قطع الأشجار ووصف الشرطة بـ "اللصوص".

وأضاف قائلاً: "لا يمكنكم القيام بذلك، أنتم تقومون بتدوين قوائم للمواطنين"، إلا أن الشرطي رد على اتهامات النائب الجمهوري: "يجب أن أستجوب الأشخاص القادمين إلى هنا. كيف سأعرف إذا كان هناك أشخاص مطلوبون أم لا؟".

وبعيد انتشار الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي تصدر في المراتب الأولى هاشتاغ "محمود تانال يجب أن يعتقل"، وانتقد مغردون النائب مشيرين إلى أن العنصر الجندرما ابتعد عن النائب تجنباً لأي مشاحنة مع شخص يمتلك حصانة.

الداخلية التركية تدين

كما أصدرت وزارة الداخلية التركية بياناً قالت فيه: "نحن ندين بشدة النائب الذي وصف عسكرنا بأنهم لصوص. جيشنا الشريف هو بمنزلة جيش القانون، كما صرح مؤسس جمهورية تركيا مصطفى كمال أتاتورك، وقد قاتل المجرمين لمدة 184 عاماً. وسوف يستمر في مواجهتهم. نحن ندين بشدة النائب الذي وصف عسكرنا بأنهم لصوص وقد بدأت إجراءات قانونية ضده".

وانتشر فيديو آخر يظهر محمود تنال وهو يرد على مواطنة انتقدته قائلاً: "بسببكم فقدنا الحكم، أنتم محرضون تابعون لحزب العدالة والتنمية".لترد عليه المواطنة: "بفضلنا كنتم ستفوزون، من الجيد أنكم لم تفزوا". وحاول المحتجون طرد محمود تنال بتوجيه هتافات ضد وجوده.

وقال النائب تنال في تصريح لاحق: "عشنا حادثة غير سارة اليوم في غابة أكبلن التي زرتها لدعم مقاومة أهالي قرية إيكيزكوي في موغلا ... سبق أن تواصلنا مع المسؤولين وقوات الشرطة للإفراج عن ناشطين بيئيين اعتقلوا لممارسة حقهم الديمقراطي في المظاهرات".

تنال يرد على الاتهامات

وفي منشور منفصل عبر حسابه في تويتر رد تنال على الاتهامات بالقول: أنذرت الشخص العامل في الجيش الذي كان يقوم بجمع معلومات المواطنين المعارضين لقطع الأشجار في غابة أكبلن بضرورة التصرف وفقاً للقانون وعدم القيام بأفعال تشبه تصرفات اللصوص.

وأضاف: بعد طلبي لرؤية الوثائق التي تم إعدادها بشكل غير قانوني، تمسك الجندي بالوثائق وهرب من المكان بسرعة، لماذا يهرب شخص غير مذنب يلتزم بالقانون؟ لقد شهدنا وضعاً كاملاً من "حالة الإلقاء بالذنب"!

واتهم في منشوره بعض العاملين في القطاع العام بالعمل لصالح شركة ليماك والاستفادة من رخص الفحم في غابة أكبلن والقيام بأفعال غير قانونية.

وانتقد النائب بالحزب الجمهوري محمود تنال بيان وزارة الداخلية قائلاً إنها تنشر بيانات غير صحيحة عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه الاتهامات إليّ.

وطالب وزارة الداخلية، بالبحث عن الأمور غير القانونية التي تم تنفيذها، ودفع "جنود تركيا" لحماية الغابات والبيئة والوقوف إلى جانب المواطنين المدنيين وحمايتهم.