icon
التغطية الحية

فيدان وبلينكن يناقشان منع انتقال "الحرب في غزة" إلى مناطق أخرى

2023.12.10 | 17:54 دمشق

فيدان وبلينكن
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ناقش وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيره التركي هاكان فيدان في العاصمة واشنطن، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة  المتواصل منذ 7 من الشهر الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أمس، إن الوزيرين ركزا على الجهود المبذولة لضمان عدم انتشار "الصراع" إلى أماكن أخرى في المنطقة، وضرورة تحرير الرهائن المتبقين، وتقديم المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

من جهته، شدد بلينكن على أهمية تصديق أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" دون تأخير. وفق البيان.

وجاء اللقاء عقب مشاركة وزير الخارجية التركي بالوفد الوزاري العربي الإسلامي، الذي زار عدة دول آخرها الولايات المتحدة لبحث سبل إيقاف العداون الإسرائيلي على قطاع غزة. 

الرئيس التركي حذر من انتقال الحرب إلى سوريا

في السادس من الشهر الجاري، حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من تحوّل الهجمات الإسرائيلية و"الفظائع" التي تحدث في قطاع غزة، إلى حرب إقليمية تشمل سوريا، وذلك خلال كلمته في القمة الـ 44 لمجلس التعاون الخليجي بقطر.

وشدّد الرئيس التركي على ضرورة ألا تمتد الحرب في قطاع غزة إلى سوريا، قائلاً: "يجب ألا نسمح بتحول الفظائع في غزة إلى حرب إقليمية تشمل سوريا".

وأشار إلى أن "حزب العمال الكردستاني" وحلفاءه في الشمال السوري يشكّلون عثرة حقيقية أمام الاستقرار في سوريا، موضحاً: "العقبة الرئيسية أمام استقرار سوريا هي العناصر الإرهابية الانفصالية التي تهدد وحدة أراضي سوريا، وعلى رأسها PKK/PYD/YPG".