icon
التغطية الحية

فورين بوليسي: بوتين يواجه تحديات في سوريا بسبب تمرد فاغنر

2023.07.06 | 09:21 دمشق

فاغنر
بوتين يواجه تحديات في سوريا بسبب فاغنر
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سبّبت التطورات الأخيرة لجماعة مرتزقة "فاغنر" قلقاً جدّياً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالرغم من انتهاء تمرّدها، حيث يواجه الأخير تحدياً في سوريا أيضاً إلى جانب التحديات التي تواجهه في أوكرانيا.

وبحسب تقرير لـمجلة "فورين بوليسي" الأميركية نشرته أمس الأربعاء، فإن تمرد فاغنر قد يقوي الوجود الإيراني في سوريا، وعلى بوتين الاختيار "بين معاقبة بريغوجين أو التنازل عن النفوذ والأراضي لطهران".

وكإجراء احترازي، احتجزت القوات الروسية عدداً من قادة فاغنر داخل قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية، التي تعد مركزاً للقيادة والسيطرة لتلك القوات في سوريا، بالإضافة إلى أنها تعدّ "مقراً لوجستياً لعمليات فاغنر الخارجية"، وفق التقرير الذي أضاف أن القاعدة تعتبر "أكبر منشأة روسية خارج مناطق الاتحاد السوفييتي السابق، وتستخدم كمدرج للطائرات العسكرية الثقيلة المخصصة لنقل كميات كبيرة من الأسلحة والأفراد، والتزويد بالوقود".

"مركز انطلاق لفاغنر إلى أفريقيا وفنزويلا"

ويلفت التقرير إلى أن فاغنر تتّخذ من حميميم قاعدةَ انطلاق إلى كل من "ليبيا ومالي والسودان وأفريقيا الوسطى وفنزويلا". وفي حال منعهم الكرملين من الوصول إلى تلك المناطق، فالنتيجة ستكون "إيقاف نشاط يفغيني بريغوجين، زعيم إمبراطورية فاغنر". كما وجِّهت لقادة فاغنر في سوريا -بعد عملهم لسنوات لصالح روسيا "إنذارات بتوقيع عقود جديدة مع وزارة الدفاع الروسية أو العودة إلى ديارهم، في الوقت الذي تشكل فيه هذه القوات أحد المكونات الأساسية التي تحمي مصالح الروس في سوريا".

ووفق التقرير، فإن فاغنر تضمّ مجموعة أساسية من الجنود يقدر عددهم بين (1000- 2000) مقاتل، إلا أن لديها شبكة أكبر من المقاتلين يصل عددهم إلى نحو 10 آلاف "متعاقد عسكري يعملون في حراسة البنية التحتية للنفط والغاز والفوسفات". كما تدفع فاغنر للمقاولين العسكريين السوريين الخاصين جزءاً من الإيرادات التي تحققها هذه المرافق الحيوية، وأغلبها شركات مرتبطة بأحد المقربين من بوتين، وهو غينادي تيمشينكو.

"مغادرة فاغنر سوريا تصب في مصلحة إيران"

وبصرف النظر عما يقرره قادة فاغنر، فإن احتفاظ روسيا بنفوذ المجموعة على دمشق "يعني تأمين الدفع لآلاف المتعاقدين العسكريين السوريين... وأي توقف بالدفع، ربما يتسبب بحدوث فراغ قد ينتهي لصالح إيران التي ستُقدّم بدورها الأسلحة والأموال لهؤلاء المقاتلين"، بحسب تقرير المجلة.

ونشأت خلافات شديدة بين الروس والإيرانيين في سوريا، بالرغم من شراكتهما في دعم نظام الأسد، إذ اشتبكوا أكثر من مرة للسيطرة على احتياطيات الفوسفات والحصول على الأصول الحيوية الأخرى. ويرى التقرير أن ساحة المعركة بين "فاغنر وموسكو" قد تنتقل إلى سوريا، وهو ما سيهدد استمرار ما وصفته المجلة بـ"إمبراطورية روسيا في الشرق الأوسط".