icon
التغطية الحية

ارتكب مجازر في سوريا.. اختفاء جنرال يوم القيامة بعد تمرد فاغنر

2023.06.29 | 11:50 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2023 | 13:07 دمشق

بوتين وسوروفيكين قائد القوات الروسية في سوريا حينئذ في قاعدة حميميم الجوية الروسية
بوتين وسوروفيكين عندما كان قائدا للقوات الروسية في سوريا في قاعدة حميميم ـ سبوتنيك
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "موسكو تايمز" نقلا عن مصدرين مقربين من وزارة الدفاع الروسية، إن السلطات اعتقلت الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين، الذي ارتكب مجازر في سوريا، والملقب بـ "جنرال يوم القيامة" وذلك عقب تمرد فاغنر.

ولم تعلق وزارة الدفاع بعد على الاعتقال المزعوم لسوروفيكين، الذي لم يظهر علنا منذ يوم السبت، عندما أعلن رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين تمردا مسلحا ضد القيادة العسكرية الروسية.

وقاد سوروفيكين القوات الروسية في أوكرانيا لثلاثة أشهر بين تشرين الأول 2022 وكانون الثاني 2023 حتى تمت الاستعاضه عنه برئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف.

وقال أحد المصادر الذي طلب عدم الكشف عن هويته للصحيفة، "لم يكن الوضع معه على ما يرام بالنسبة للسلطات، لا يمكنني قول أي شيء آخر". وبحسب المصدر الثاني، فإن الاعتقال تم "في سياق تمرد بريغوجين"، مضيفا "من الواضح أن سوروفيكين اختار جانب بريغوجين خلال التمرد". 

ولدى سؤاله عن مكان وجود الجنرال الحالي، أجاب المصدر: "نحن لا نعلق حتى على هذه المعلومات من خلال قنواتنا الداخلية".

سوروفيكين غائب منذ ثلاثة أيام

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قال المدون العسكري المؤيد للحرب فلاديمير رومانوف إن سوروفكين اعتقل الأحد، بعد يوم من إحباط تمرد بريغوجين، وزعم أن سوروفيكين محتجز الآن في مركز احتجاز ليفورتوفو بموسكو.

وكتب أليكسي فينيديكتوف، رئيس تحرير محطة Ekho Moskvy الإذاعية المغلقة، على تليغرام، أن سوروفيكين لم يكن على اتصال بعائلته منذ ثلاثة أيام وأن حراسه لا يستجيبون.

صحيفة نيويورك تايمز ذكرت يوم الثلاثاء، نقلاً عن مسؤولين أميركيين لم تذكر أسماءهم أن سوروفيكين كان على علم مسبق بخطة بريغوجين للتمرد ضد القيادة العسكرية الروسية. 

اقرأ أيضاً: بعد تمرد "فاغنر".. ماذا طلب الكرملين من الأسد؟

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف يوم الأربعاء التقرير ووصفه بأنه "تكهنات" و"ثرثرة"، مشيرا إلى أن بوتين لم يستسلم لمطالب بريغوجين بإجراء تعديل وشيك لكبار ضباط الجيش الروسي.

وأشعل تمرد فاغنر أخطر أزمة أمنية في روسيا منذ عقود قبل أن يوافق بريغوجين على التنحي ليلة السبت مقابل الحصول على حصانة في المنفى، كجزء من صفقة توسط فيها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.