icon
التغطية الحية

فنانون كبار يقاطعون "مهرجان جرش" للثقافة والفنون في الأردن

2022.07.07 | 10:04 دمشق

جرشش
مدينة جرش الأثرية في الأردن
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

لم يمض أكثر من يومين على إعلان موعد الدورة الـ 36 من "مهرجان جرش" في الأردن، حتى أعلن 6 من كبار الفنانين الأردنيين مقاطعتهم المهرجان وعدم المشاركة في فعالياته.

وتداولت مواقع إخبارية أردنية نبأ "عاصفة اعتذار" الفنانين الأردنيين الـ 6، التي بدأت مع الفنان الأردني عمر العبداللات لتلحقه بعد ذلك الفنانة الأردنية الحائزة لقب "سوبر ستار العرب" ديانا كرزون، ثم الفنان الأردني حسين السلمان، وبعد ذلك أعلن الفنان الأردني يحيى صويص انضمامه بركب المعتذرين، ليلحق بهؤلاء الأربعة السالف ذكرهم الفنانة الأردنية زين عوض والفنان الأردني طوني قطان.

وجاء إعلان مقاطعة الفنانين لفعاليات المهرجان التي ستقام بين الـ 28 من تموز والـ 6 من آب المقبل، رداً على ما وصفوه بسوء التنسيق معهم وتهميشهم.

 

جرش2

البداية مع عمر العبداللات

الفنان عمر العبداللات اتهم إدارة المهرجان بـ "تهميشه ومحاولة إقصائه" من المشاركة في دورة هذا العام لأسباب غير واضحة، وأكد أنه بادر إلى التواصل معها منذ نيسان الماضي.

ونقلت المصادر عن العبداللات قوله "اكتشفنا أن فنانين عرباً حجزوا مكانهم ضمن الفعاليات، بينما مُنحنا أياماً قليلة في منتصف الأسبوع لنختار منها موعداً، من دون أدنى مراعاة لارتباطاتنا الفنية الأخرى داخل الأردن وخارجه".

وأضاف أنه فوجئ بتحديد الـ2 من آب موعداً لحفله من دون إبلاغه بالأمر، علماً أنه متعاقد لإحياء حفل في الأراضي الفلسطينية في الموعد نفسه. وقال: "طلبت تغيير موعد الحفل لحرصي على المشاركة، فأُبلغت باستحالة ذلك، ومن هنا فهمت أن إدارة المهرجان لا ترغب في مشاركتي".

وأشار إلى أن إدارة المهرجان طلبت منه إحياء حفله الغنائي على مسارح أخرى أقل شهرة وأقل سعة جماهيرية داخل الموقع الأثري في جرش، أو مسارح مفتوحة في العاصمة عمّان وإربد.

مقاطعة الفنانين الآخرين لمهرجان جرش

بدورها، أعلنت ديانا كرزون هي الأخرى عدم المشاركة في مهرجان جرش، بسبب ما وصفته بـ "التخبط الكبير، وتعمد القائمين على المهرجان عدم تقدير واحترام الفنانين الأردنيين ومواعيدهم، كان آخره غياب أسماء الفنانين الأردنيين بشكل كامل عن برنامج المهرجان، ومحاولة فرض أيام محددة عليهم للغناء فيها، ووضعهم على الهامش ضمن حفلات النجوم العرب، وعدم تقدير الفنان الأردني مادياً".

ومن جانبه، حمّل حسين السلمان المسؤولية الكاملة لإدارة المهرجان، وذلك لعدم مراعاتهم ظروف الفنان الأردني أو مواعيده أو حتى الأجور التي يتقاضها. بينما عزا صويص اعتذاره لعدم احترام الفنان الأردني وما تمثل بغياب أسماء الفنانين الأردنيين بشكل كامل عن برنامج المهرجان.

 

مهرجان جرش

 

وقالت عوض إن سبب اعتذارها عن عدم المشاركة في المهرجان يتمثّل بـ "عدم وضوح الرؤية الفنية. لا توجد آلية واضحة في التواصل معي بطريقة احترافية كما حصل في السنوات الماضية، حين تصدر الفنان الأردني سدة المهرجان وحقق نجاحات باهرة بشهادة الإدارة ومختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية".

وجاء رأي قطان متقاطعاً مع آراء زملائه، إذ قال إن الجهة المنوطة بالتعاقد مع الفنانين الأردنيين كانت تفرض عليهم أياماً ومسارح معينة للغناء خلال المهرجان، من دون اعتبار لتعاقداتهم المسبقة أو لمشوارهم الفني، مضيفاً: "اعتذرت عن عدم المشاركة لما اعتبرته سوء تقدير للفنان الأردني".

مهرجان جرش

ويعد مهرجان جرش الذي انطلق منذ نحو 40 عاماً، من أبرز وأقوى المهرجانات الثقافية والفنية على مستوى الأردن والشرق الأوسط، ويحيي حفلاته سنويا أبرز الفنانين العرب.

وبالإضافة إلى طابعه الثقافي والفني، يشكل المهرجان ظاهرة اجتماعية واقتصادية وسياحية فريدة ويحمل رسائل ثقافية وسياسية عميقة، ويلعب دوراً كبيراً في تنشيط الحــركة الاقتصادية والسياحية في الأردن بشكل عام، ومدينة جرش ومجتمعها المحلي بشكل خاص.