icon
التغطية الحية

فقدان مادتي الزيت والسمنة وارتفاع أسعارهما في البوكمال

2022.03.10 | 12:13 دمشق

274869737_4824354840952630_157970545025281111_n.jpg
مواد غذائية في صالات "السورية للتجارة" (فيس بوك)
البوكمال - خاص
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدينة البوكمال وريفها فقدان لمادتي الزيت والسمنة من صالة "السورية للتجارة" منذ نحو 5 أيام، ما أدى إلى ارتفاع أسعارهما في الأسواق

وبلغ سعر ليتر الزيت الواحد قرابة 15 ألف ليرة سورية، مرتفعاً بنسبة 100 في المئة مقارنة بسعره قبل نحو عشرة أيام، حيث كان سعر الليتر الواحد ما يقارب 7500 ليرة. في حين بلغ سعر علبة السمنة 1 كيلوغرام 17 ألف ليرة سورية، وكان سعرها قبل 10 أيام 8300 ليرة.

وقالت مصادر أهلية لموقع تلفزيون سوريا إن موظفي "السورية للتجارة" في مدينة البوكمال أبلغوا الأهالي خلال مراجعتهم للمركز بأن سبب انقطاع الزيت والسمنة يعود لعدم إرسال مستحقات المدينة من هذه المواد منذ أكثر من أسبوع.

وبحسب المصادر فإن الإتاوات والرُّشى التي يدفعها التجار لحواجز النظام المنتشرة على طريق البوكمال دير الزور، بالإضافة إلى عمليات تهريب البضائع إلى العراق، يتسبب بارتفاع أسعار المواد الأساسية في المدينة.

وأدى فقدان الزيت والسمنة والمواد الأساسية الأخرى وارتفاع أسعارها إلى حالة من التخبط والتناقض في تصريحات مسؤولي النظام السوري، فبعضهم يرجع السبب إلى الحرب في أوكرانيا وبعضهم الآخر يقول إن السبب هو احتكار التجار ولعبة من المستوردين.

وبحسب صحيفة (الوطن) المقربة من النظام فإن معظم المواد باتت مفقودة في المحال التجارية وخصوصاً المواد الأساسية، مثل السكر والزيت وغيرها، إضافة إلى الارتفاع اليومي بأسعارها، في حين تشهد أسعار مواد أخرى كالمنظفات والمحارم وفوط الأطفال تغيرات وارتفاعات متتالية حتى في اليوم نفسه.

ومع بدء الغزو الروسي على أوكرانيا، شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعاً غير مسبوق، بالتزامن مع تطبيق قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين من قبل حكومة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.