icon
التغطية الحية

فصائل فلسطينية تدعو لحل وطني قائم على تشكيل "حكومة وحدة"

2023.12.28 | 19:58 دمشق

آخر تحديث: 28.12.2023 | 21:13 دمشق

الحرب على غزة
الفصائل ترفض سيناريوهات وحلول "مستقبل غزة" وتشدد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • فصائل فلسطينية تدعو إلى تقديم "حل وطني" بتشكيل حكومة وحدة منبثقة عن توافق وطني.
  • الفصائل ترفض سيناريوهات وحلول "مستقبل غزة" وتشدد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي.
  • المجتمعون يدعون إلى استراتيجية نضالية موحدة لمواجهة نتائج الحرب.
  • الفصائل تؤكد على تطوير النظام السياسي الفلسطيني وتعزيزه بانتخابات عامة بنظام التمثيل النسبي الكامل.

دعت فصائل فلسطينية إلى تقديم "حل وطني يرتكز على تشكيل حكومة وحدة تنبثق عن حالة توافق شامل"، مع رفض كافة الحلول لما يطلق عليه "مستقبل قطاع غزة"، بعد انتهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو 3 شهور.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته خمس فصائل فلسطينية في العاصمة اللبنانية بيروت، هي حركتا "حماس و"الجهاد الإسلامي" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" و"الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة"، أكدت خلاله على "ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قبل إنجاز أي صفقة تبادل أسرى".

سيناريوهات "مستقبل غزة" مرفوضة

وذكر بيان نشرته حركة "حماس" أن المجتمعين "دعوا إلى رفض كل الحلول والسيناريوهات لما يسمى (مستقبل غزة)، ولتقديم حل وطني فلسطيني يقوم على تشكيل حكومة وحدة وطنية تنبثق عن توافق وطني فلسطيني شامل".

وأضاف البيان أن الفصائل "توافقت على ضرورة مواجهة نتائج الحرب على شعبنا باستراتيجية نضالية موحدة، تُعيد تقديم قضيتنا باعتبارها قضية تحرر وطني"، واتفقت على "تقديم عدة اقتراحات للمجموع الوطني، أولها الدعوة للقاء وطني جامع ومُلزم يضُم الأطراف كافة من دون استثناء، لتنفيذ ما تم التوافق عليه في الحوارات الوطنية السابقة، ومواجهة استحقاقات نتائج الحرب".

كما اتفقت الفصائل الفلسطينية "على تطوير النظام السياسي الفلسطيني وتعزيزه على أسس ديمقراطية عبر انتخابات عامة يشارك بها الجميع، ووفق نظام التمثيل النسبي الكامل".

مبادرة دولية لإعادة الإعمار

وعن الحرب على غزة، قال البيان إن المجتمعين بحثوا "المهام المباشرة والفورية، بدءا بالوقف الفوري لحرب الإبادة والأرض المحروقة والتطهير العرقي في قطاع غزة"، مشددين على "كسر الحصار المفروض على غزة، والشروع بإدخال المساعدات الإغاثية والطبية والوقود وإمداد شعبنا بكل مستلزمات الحياة، ‏ونقل الحالات الخطرة من الجرحى إلى الخارج للعلاج".

وأشار البيان إلى أن المجتمعين تطرقوا إلى "أهمية ‏الالتزام العربي والإسلامي والدولي بإعادة إعمار قطاع غزة، وضرورة إطلاق مبادرة دولية لإعادة الإعمار وتوفير مساكن جاهزة عاجلة بشكل أولي".

وجددت الفصائل الفلسطينية المجتمعة التأكيد على موقفها من "ضرورة وقف إطلاق النار بشكل نهائي، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، كشرط قبل إجراء عملية تبادل للأسرى وعلى قاعدة الكُل مقابل الكُل".

وخلال الأيام الماضية، تطرقت وسائل إعلام عبرية وعربية رسمية وخاصة، إلى وجود مفاوضات بين "حماس" وإسرائيل، برعاية مصرية وقطرية، بشأن اتفاق لتبادل أسرى بين الطرفين، إلا أنه لم يصدر عن الحركة أو مصر أو قطر أي بيانات أو مواقف رسمية حول هذه المفاوضات، أو إزاء ما يتم تقديمه للفصائل وإسرائيل من مقترحات.