icon
التغطية الحية

فصائل عراقية تستهدف القوات الأميركية في أربيل شمالي العراق

2023.11.23 | 07:48 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 10:33 دمشق

مطار أربيل شمالي العراق
مطار أربيل شمالي العراق
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت فصائل عراقية مسلحة، أنها استهدفت قاعدة للجيش الأميركي في مطار أربيل شمالي العراق بطائرة مسيرة، في الاستهدافات المستمرة للقواعد الأميركية في العراق وسوريا بعد حرب إسرائيل على غزة.

وقالت الفصائل التي تنتمي لما يسمى "المقاومة الإسلامية في العراق" في بيان، اليوم الخميس، إنها أصابت القاعدة "بشكل مباشر".

وتعرضت قواعد أميركية بالعراق لضربات، وردت القوات الأميركية بقصف مواقع بمحافظة بابل العراقية ما أثار إدانة واسعة داخل البلاد ومطالبات بإخراج قوات الولايات المتحدة.

وأمس الأربعاء، قُتل 8 مقاتلين على الأقل في العراق، في ضربات أميركية نفذت، وفق حصيلة جديدة قدّمتها كتائب حزب الله، وهي مجموعة مسلحة موالية لإيران، وأحد فصائل الحشد الشعبي استهدفتها هذه التفجيرات.

وقالت المجموعة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني "إن جريمة القصف الأميركي لمقار الحشد فجر اليوم والتي ارتقى فيها 8 شهداء، ما مرت ولن تمر دون عقاب، وهو ما يستدعي توسيع دائرة الأهداف إذا ما استمر العدو بنهجه الإجرامي".

ما رأي الحكومة العراقية؟

اعتبرت الحكومة العراقية أن الضربات الأميركية انتهاك واضح لمهمة التحالف المناهض لتنظيم داعش بالعراق.

وقال الجيش الأميركي، إن الولايات المتحدة شنت، فجر الأربعاء، ضربات على منشأتين في العراق. وفي بيان للجيش أوضح فيه أن "قوات القيادة المركزية الأميركية نفذت ضربات منفصلة ودقيقة على منشأتين في العراق".

وتعرّضت قوات أميركية متمركزة في العراق وسوريا لنحو 61 هجوماً منذ منتصف تشرين الأول، ما أدى إلى إصابة عشرات الجنود الأميركيين بجروح طفيفة، بحسب ما أعلن مسؤولون عسكريون أميركيون.