icon
التغطية الحية

"تجاوز مرفوض للسيادة".. الحكومة العراقية تدين الضربات الأميركية على أراضيها

2023.11.22 | 15:42 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 10:18 دمشق

رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني
العراق يدعو "التحالف الدولي" إلى عدم التصرف بشكل منفرد والالتزام بسيادة العراق - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • العراق يدين الضربات الأميركية التي استهدفت ميليشيات مدعومة من إيران في جرف الصخر.
  • الحكومة العراقية تعتبر الهجوم "تجاوزاً مرفوضاً للسيادة العراقية".
  • الحكومة العراقية تصف الهجوم بأنه "محاولة للإخلال بالوضع الأمني الداخلي المستقر".
  • العراق يدعو "التحالف الدولي" إلى عدم التصرف بشكل منفرد والالتزام بسيادة العراق.
  • أي عمل مسلح خارج إطار القوات المسلحة العراقية يُعد مخالفاً للقانون ويهدد المصلحة الوطنية.

دانت الحكومة العراقية الضربات التي شنتها مقاتلات أميركية واستهدفت ميليشيات تدعمها إيران في منطقة جرف الصخر، معتبرة أنها "تجاوز مرفوض للسيادة العراقية".

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إن حكومة بلاده "تؤكد أنها تتعامل مع التصعيد الأخير على أنه تصعيد خطير فيه تجاوز مرفوض على السيادة العراقية"، مشدداً على أن الحكومة العراقية "ستتخذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن مصالح العراق العليا"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأوضح العوادي أن الهجوم "جرى دون علم الجهات الحكومية العراقية، ويُعد انتهاكاً واضحاً للسيادة، ومحاولة للإخلال بالوضع الأمني الداخلي المستقر"، مضيفاً أن الحكومة العراقية "هي المعنية حصراً بتنفيذ القانون، ومحاسبة المخالفين، وهو حق حصري لها، ولا يحق لأية جهة خارجية أداء هذا الدور نيابةً عنها، وهو أمر مرفوض وفق السيادة الدستورية العراقية والقانون الدولي".

وأكد أن "وجود التحالف الدولي في العراق، هو وجود داعم لعمل قواتنا المسلحة عبر مسارات التدريب والتأهيل وتقديم الاستشارة، وأن ما جرى يعد تجاوزاً واضحاً للمهمة التي توجد من أجلها عناصر التحالف على الأراضي العراقية"، داعياً قوات التحالف إلى "عدم التصرف بشكل منفرد، وأن تلتزم بسيادة العراق، التي لا تهاون إزاء خرقها بأي شكل كان".

وذكر المسؤول العراقي أن حكومة بلاده "تشدد على أنها الجهة المسؤولة دستورياً عن رسم وتنفيذ سياسات الدولة، وحفظ النظام والاستقرار، والدفاع عن الأمن الداخلي، وأي عمل أو نشاط مسلح من خارج المؤسسة العسكرية، يعد عملاً مداناً ونشاطاً خارجاً عن القانون، ويعرض المصلحة الوطنية العليا للخطر".

وأشار المتحدث باسم الحكومة العراقية إلى أن القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السودان، وجّه القوات المسلحة كافة، وجميع الأجهزة الأمنية، بالقيام بواجباتها وتنفيذ القانون وفرضه، وعدم السماح لأية جهة أن تخل أو تضر بأمن البلد واستقراره".

الولايات المتحدة تستهدف منشأتين في العراق

وكان الجيش الأميركي أعلن تنفيذ "ضربات منفصلة ودقيقة" استهدفت منشأتين في العراق، في أول رد معلن على الهجمات التي تشنها ميليشيات تدعمها إيران ضد القوات الأميركية في العراق.

وقالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" إن الضربات كانت "رداً مباشراً" على الهجمات التي شنتها إيران والميليشيات المدعومة منها ضد القوات الأميركية وقوات التحالف، بما في ذلك الهجوم الذي استهدف قاعدة عين الأسد بصاروخ بالستي قريب المدى.