icon
التغطية الحية

فرينش هيل: على العالم رفض التطبيع مع الأسد ودعم تسوية سياسية في سوريا

2023.12.12 | 05:19 دمشق

فرينش هيل في شمالي سوريا
شكك السيناتور هيل في حجج الدول العربية لصالح التطبيع مع نظام الأسد - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • السيناتور الجمهوري فرينش هيل يدعو إلى رفض التطبيع مع النظام السوري والتوصل إلى حل سياسي ووقف تصنيع المخدرات في سوريا.
  • كما يرفض المجتمع الدولي حرب روسيا في أوكرانيا يجب رفض محاولات إعادة الأسد إلى النظام الدولي.
  • شكك السيناتور هيل في حجج الدول العربية لصالح التطبيع مع الأسد.
  • دعا السيناتور هيل البرلمانيين حول العالم إلى رفض التطبيع مع الأسد والعمل على خطة عالمية لتحقيق تسوية سياسية في سوريا.
  • تحقيق مساعدات إعادة الإعمار يصبح ممكناً فقط بعد تحقيق الانتقال السياسي في سوريا.

نشر السيناتور الجمهوري ورئيس المجموعة المعنية بسوريا في الكونغرس الأميركي، فرينش هيل، مقالاً افتتاحياً في صحيفة "ذا هيل" الأميركية تحدث فيه عن تفاصيل رحلته التي أجراها إلى سوريا، في آب الماضي، داعياً دول العالم إلى رفض التطبيع مع النظام السوري، والتوصل إلى حل سياسي، ووقف تصنيع المخدرات في سوريا.

وأكد السيناتور هيل، الذي يشغل منصب الرئيس المشترك لمجموعة "أصدقاء سوريا الحرة والمستقرة والديمقراطية"، أنه "كما يرفض الجزء الأعظم من المجتمع الدولي حرب روسيا في أوكرانيا، يجب على المجتمع الدولي أن يتحد ويرفض محاولة جامعة الدول العربية لإعادة الأسد إلى قواعد النظام الدولي والدبلوماسية"،

وأوضح أن "حجة الدول العربية لصالح انتصار الأسد (التطبيع معه) هي إجباره على إحلال السلام في سوريا وإعادة ملايين اللاجئين، والحد من نفوذ إيران في سوريا، ووضع حد لتصنيع وتوزيع مخدر الكبتاغون"،  مؤكداً أنه "يشك في أن إعادة قبول الأسد في الجامعة العربية سوف يؤدي بأي شكل من الأشكال إلى دفع هذه الأهداف إلى الأمام".

وقال السيناتور هيل إنه "بدلاً من ذلك، أدعو البرلمانيين في الدول الديمقراطية والدول المحبة للسلام إلى الحفاظ على وجود اقتصادي وعسكري، ورفض التطبيع مع الأسد، والتوصل إلى خطة عالمية لتحقيق تسوية سياسية في سوريا تسهل الأمن في البلاد، والحكم السلمي في جميع أنحاء أراضيها، ووضع حد لتوزيع وتصنيع المخدرات العابرة للحدود".

واعتبر السيناتور في الكونغرس الأميركي أنه "عندها فقط يصبح من الممكن تنفيذ مساعدات إعادة الإعمار المطلوبة بشدة للذين تدمرت حياتهم بسبب القنابل الروسية والميليشيات الشيعية والزلازل المدمرة التي وقعت في شباط الماضي".

زيارة فرينش هيل إلى شمالي سوريا

ونهاية آب الماضي، أجرى أعضاء من الكونغرس الأميركي، ضم كل من النواب الجمهوريين فرينش هيل، وبن كلاين، وسكوت فيتزجيرالد، زيارة إلى شمالي سوريا، بدعوة من "المنظمة السورية للطوارئ" التي يمثلها السيناتور هيل في الكونغرس.

وزار النواب الأميركيون أطفال مدرسة الأيتام "بيت الحكمة"، التي ترعاها المنظمة في شمال غربي سوريا، كما زاروا "دار الشفاء" الذي يقدم رعاية صحية للسوريين المصابين بأمراض مزمنة بغازي عنتاب.

وذكر السيناتور هيل أن الزيارة هي استمرار للمشاورات أجريت خلال العام الحالي مع دبلوماسيين وشركاء آخرين في إسرائيل والأردن والعراق ومصر والسعودية وإيطاليا "لتناول مبادرة الجامعة العربية لتطبيع العلاقات مع الأسد ومناقشة الوضع الراهن".

وفي حديث مع "تلفزيون سوريا" عقب الزيارة، طالب السيناتور هيل إدارة الرئيس جو بايدن بـ "سياسة واضحة وأكثر فعالية للوصول إلى حل في سوريا، ودعم حلفاء الولايات المتحدة في شمال شرقي وشمال غربي سوريا، مع التركيز بشكل مباشر على مواجهة نظام بشار الأسد".