icon
التغطية الحية

فريق الاستجابة: ازدياد حالات الانتحار شمال غربي سوريا

2022.08.08 | 14:17 دمشق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال فريق "منسقو استجابة سوريا"، اليوم الإثنين، إن أعداد حالات الانتحار المسجلة خلال العام الجاري، تخطت ما تم توثيقه خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وأوضح الفريق أن عدد الحالات المسجّلة في مناطق شمال غربي سوريا وصل إلى 53 حالة موزّعة على الشكل الآتي:

  • حالات الانتحار: 40 حالة (13 طفلاً و16 امرأة و11 رجلاً).
  • حالات الانتحار الفاشلة 13 حالة (طفل واحد و5 نساء و7 رجال).

وأشار إلى أن التوعية الكاملة حول الانتحار مغيبة بشكل كامل، مع توفر العديد من الأسباب المؤدية إلى الانتحار ضمن المجتمع المحلي الذي يعاني من الفقر الشديد وغياب فرص العمل والعديد من الأسباب التي تدفع الشخص مع غياب كامل للوعي إلى القيام بالانتحار.

 

استمرار تسجيل حالات الانتحار في مناطق شمال غرب سوريا خلال العام الحالي لتصل إلى أرقام جديدة تجاوزت ما تم توثيقه خلال...

Posted by ‎منسقو استجابة سوريا‎ on Monday, August 8, 2022

وأضاف أن كل حالة انتحار أو محاولة انتحار تخلف وراءها أرضاً محروقة في المحيط القريب للشخص، تؤثر على حياة آلاف الأشخاص المحيطين بالمنتحر طوال سنوات.

وطالب الفريق بتأمين الاحتياجات العامة للمدنيين في المنطقة ومحاولة تخفيف ما أمكن من الأسباب المذكورة أعلاه لتخفيض عدد المنتحرين، وأضاف أنه يتوجب على الإعلام بكافة أشكاله العمل على بث وسائل التوعية بمخاطر الانتحار والتبعات المستقبلية لحالات الانتحار.

أعداد المنتحرين في مناطق سيطرة النظام السوري تعدت المئة حالة

تعدت أعداد المنتحرين في مناطق سيطرة النظام السوري، منذ بداية العام الجاري، حاجز المئة شخص معظمها في مدينة حلب، وذلك بسبب الضغوط النفسية والأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وقال رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي الدكتور زاهر حجو لوكالة "سبوتنيك" الروسية، بداية الشهر الجاري، إنه "منذ بداية العام الحالي 2022، وحتى الـ 20 من شهر تموز الماضي، سجلت الهيئة 101 حالة انتحار،  77 من الذكور و24 من الإناث".

وكشف حجو أن "محافظة حلب جاءت في المرتبة الأولى مسجّلة 28 حالة، تليها محافظة ريف دمشق 21 حالة، دمشق 11 حالة، طرطوس 13 حالة، اللاذقية 9 حالات"، في حين أن محافظتي القنيطرة والحسكة لم تشهدا أي حالة انتحار".

وأشار حجو إلى أن "أكثر الفئات العمرية التي سجّلتها حالات الانتحار كانت في العقد الثاني والثالث"، بينما كانت "أصغر حالة انتحار سجلت هذا العام كانت لطفلة بعمر 14 عاماً، و19 حالة كانوا لأشخاص تحت سن الـ 18، 9 منهم ذكور و 10 إناث".