icon
التغطية الحية

فرنسا تحذر من هجمات إرهابية لجهاديين قادمين من سوريا والعراق

2022.09.02 | 20:44 دمشق

أثناء تفتيش الشرطة الفرنسية لأحد المدنيين في ضواحي باريس الشمالية (رويترز)
في أثناء تفتيش الشرطة الفرنسية لأحد المدنيين في ضواحي باريس الشمالية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذرت فرنسا، اليوم الجمعة، من ازدياد مخاطر عودة من وصفتهم بـ "المتطرفين الإسلاميين" القادمين من سوريا والعراق إلى أراضيها.

ونقلت وكالة رويترز عن قول المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب في فرنسا جان فرانسوا ريكارد خلال مقابلة مع محطة الأخبار الفرنسية "بي إف إم تي في"، إن "الأعمال الإرهابية التي قام بها "أفراد قادمون من مناطق ينشط فيها الإرهابيون وخاصة المنطقة العراقية السورية" لا يمكن استبعادها".

وتأتي تعليقات ريكارد وفقاً للوكالة قبل بدء محاكمة ثمانية مشتبه بهم على صلة بهجوم شاحنة يوم الباستيل عام 2016 في نيس الذي أسفر عن مقتل 86 شخصاً.

وأضاف ريكارد أن التهديد المتطرف ازداد منذ عام 2020 حيث أشار إلى أنه "لمدة عامين ، تمكنا من رؤية كيف استعاد تنظيم "الدولة" بعض أجزاء من الأراضي ، وأعاد هيكلة نفسه" في العراق وسوريا.

وأضاف أن الهجوم الذي شنه مسلحو تنظيم "الدولة" في كانون الثاني في سوريا كان على سجن يضم متطرفين مشتبه بهم في مدينة الحسكة بشمال شرقي البلاد.

وقال ريكارد إن الأفراد المدانين في فرنسا بتهم تتعلق بالإرهاب من المقرر إطلاق سراحهم يمثلون تهديداً آخر.

وتابع: "في كثير من الأحيان لم يتخلوا عن أي من قناعاتهم" ، مؤكداً أن أجهزة القضاء والاستخبارات الفرنسية ستراقب عن كثب السجناء المفرج عنهم.

وأعلن تنظيم "الدولة" مسؤوليته عن هجوم 14 تموز 2016 في نيس. وقتل المهاجم محمد لحويج بوهليل برصاص الشرطة الذي حطم شاحنة زنتها 19 طنا في حشد من الناس لحضور عرض الألعاب النارية.