فرنسا تتسلم أطفالاً فرنسيين من عوائل "داعش" في مخيم الهول

تاريخ النشر: 13.01.2021 | 12:48 دمشق

إسطنبول - خاص

سلّمت "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق سوريا، أطفالاً فرنسيين من عوائل "تنظيم الدولة" كانوا محتجزين في مخيم الهول بريف مدينة الحسكة، إلى وفد فرنسي وصل يوم أمس إلى مناطق "الإدارة الذاتية"، برئاسة السفير الفرنسي السابق في دمشق، إيريك شوفالييه.

وأفادت مصادر خاصة لموقع "تلفزيون سوريا" بأن "الإدارة الذاتية" سلّمت الأطفال الفرنسيين إلى الجانب الفرنسي وفق وثيقة تسليم رسمية ومذكرة تفاهم تم توقيعها بين الجانبين.

ونقلت دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية"، عبر صفحتها الرسمية، صباح اليوم، أن الطرفين "تباحثا في الهجمات التركية المستمرة على منطقة عين عيسى وتل تمر شمال شرقي سوريا، وانتهاكات المعارضة المسلحة في المناطق التي سيطرت عليها بدعم تركي إثر عمليتها العسكرية".

وتطرق الطرفان كذلك إلى الوضع الأمني المتوتر، وسلسلة عمليات القتل في مخيم الهول، وكذلك موضوع مشاركة "الإدارة الذاتية" في العملية السياسية واللجنة الدستورية.

من جهته، قال السفير الفرنسي السابق بدمشق، إيريك شوفالييه، إن "فرنسا انضمت للمحادثات التي تجرى مع المعهد الأوروبي للسلام، بخصوص العمل على مخيم الهول وإعادة تأهيل الأطفال والنساء، وتعويض المتضررين من الإرهاب".

اقرأ أيضاً: "قسد" تقرر رسمياً إخلاء مخيم الهول مِن النازحين السوريين

وفي منتصف أيلول الفائت، طالب موقع "ويست فرانس" عشرات البرلمانيين، بإعادة الأطفال الفرنسيين المحتجزين في سوريا، ووقع 76 منتخباً في البرلمانات الفرنسية والأوروبية، على بيان طالبوا فيه بالإعادة الفورية لنحو مئتي طفل فرنسي وأمهاتهم المحتجزين بشكل تعسفي في سجون " قسد".

اقرأ أيضاً: أوزبكستان تستعيد أكثر من 90 شخصاً من مخيم الهول

ويقيم آلاف النساء والأطفال من أبناء العناصر الأجانب لـ "تنظيم الدولة" في مخيمات بشمال شرقي سوريا، أبرزها مخيم الهول في الحسكة، حيث يؤوي أكثر من تسعة آلاف طفل وامرأة، ينحدرون من عشرات الدول العربية والأوروبية.

اقرأ أيضاً: فنلندا وألمانيا تعيدان بعض مواطنيهما من مخيم الهول

وخلال الأسابيع الأخيرة استعادت بعض الدول عدداً من مواطنيها من عوائل التنظيم، معظمهم نساء وأطفال، مثل ألمانيا وروسيا وفرنسا وأوزبكستان وبلجيكا وفنلندا.

 

 

اقرأ أيضاً: أوكرانيا تستعيد تسعة من مواطنيها كانوا محتجزين في مخيم الهول

مقالات مقترحة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021
واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق