icon
التغطية الحية

فرنجية: التقيت بشار الأسد قبل أسبوعين ولا يمكنني قبول بقاء اللاجئين السوريين

2023.04.27 | 13:36 دمشق

سليمان فرنجية (إنترنت)
سليمان فرنجية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية أنه التقى رئيس النظام السوري بشار الأسد في دمشق قبل أسبوعين بزيارة عائلية، مضيفاً أن الأسد أصبح بعيداً عن التفاصيل اليومية المتعلقة بلبنان، وسيُسرّ إذا تولى فرنجية منصب رئاسة الجمهورية اللبنانية.

وادعى فرنجية أنّ الزيارات التي يجريها لرئيس النظام غالباً ما تتمحور حول الأمور العائلية، مؤكداً أن جميع زياراته إلى سوريا كانت موثقة على الحدود وقال: "أنا لا أدخل بالسر إلى سوريا بل أدخلها علناً، وسأواظب على زيارة بشار الأسد".

وأضاف فرنجية خلال حديثه لقناة "الجديد" التلفزيونية، الأربعاء، لن أتآمر مع سوريا على لبنان، بل سأتآمر مع لبنان على سوريا، ويمكن أن أتآمر مع كل العالم لمصلحة لبنان.

وبخصوص اللاجئين السوريين في لبنان قال: "لن أوافق على بقاء اللاجئين السوريين من أجل بشار الأسد ولن أوافقه في حال أراد ذلك وأُدرك أنه لن يرفض".

سنحاور النظام لإعادة اللاجئين

وزعم أن الضغط الجديد على اللاجئين السوريين وعمليات الترحيل القسرية بحقهم لا علاقة لها بمشروع ترشيحه إلى منصب رئاسة الجمهورية، لافتاً إلى أن التيار العوني والقوات هم الأكثر رفضاً للاجئين في لبنان.

وتابع أن ملف اللاجئين السوريين  إقليميا ودولياً ومحلياً بدأ يميل نحو الحل، مشيراً إلى أنّ المملكة العربية السعودية قد تكون اشترطت (للتطبيع مع النظام) عودة اللاجئين السوريين، مؤكداً على عزم لبنان إجراء حوار صريح مع النظام لتأمين عودة اللاجئين من غير انتظار موافقة المجتمع الدولي لأن الحل وفقاً لتعبيره يجب أن يكون "وطنياً".