icon
التغطية الحية

فرح سوري لليلة واحدة.. هل بات الذهب يؤجر في الأعراس مثل الفساتين؟

2023.10.24 | 14:24 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2023 | 15:22 دمشق

ظاهرة جديدة في سوريا.. استئجار الذهب لارتدائه في الفرح بدل شرائه
ظاهرة جديدة في سوريا.. استئجار الذهب لارتدائه في الفرح بدل شرائه
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • انتشار ظاهرة استئجار المصاغ الذهبي في حفلات الزفاف بسوريا.
  • عروس تستأجر المصاغ الذهبي من صديقتها بدلاً من شرائه لتخفيف التكاليف.
  • استشارية أسرية تعتبر استئجار المصاغ ظاهرة بالية.
  • أسعار الذهب في سوريا اليوم801 ألف ليرة سورية للغرام عيار 21.

قالت صحيفة تشرين التابعة للنظام إن ظاهرة جديدة انتشرت في سوريا نتيجة الأزمة الاقتصادية، وهي تأجير الذهب لارتدائه في الفرح بدل شرائه.

جاء ذلك بالتزامن مع ارتفاع كبير في سعر الذهب في سوريا، وانخفاض قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية، مما يشكّل ضغطاً كبيراً على المقدمين على الزواج.

وذكرت الصحيفة أن عروساً استعارت المصاغ الذهبي من صديقتها مقابل مبلغ مادي حتى ترتديه في حفل الزفاف، مشيرة إلى أن عريسها اعتبر هذه الفكرة "ستخفف عنه عبء الشراء وتكبده مصاريف إضافية لا داعي لها في هذا الوقت".

وأضافت أن عروسا أخرى اتفقت مع شقيقة عريسها على استعارة مصاغها وارتدائه في حفل الزفاف على أن تعيده لها في اليوم التالي، فهي لم تستطع شراء أي قطعة ذهبية لفرحها ولا حتى "خاتم الزواج".

والتقت الصحيفة امرأة تؤجر مصاغها الذهبي للأفراح والتي علقت على الموضوع بالقول: "لا أفضّل عادة تأجير الذهب؛ لأنني أخاف من الخداع والسرقة؛ ولكن إن كنت أعرف العروس أو تربطني بها صلة قرابة أقوم بإعارتها قطعة أو قطعتين مقابل رهن الهوية الشخصية وهوية زوجها أيضاً، وأتفق معها على موعد لإعادتها مقابل مبلغ من المال وهو 250 ألفاً عن كل ثلاثة أيام".

أما "أم عدنان" فقالت إن أسراً تطلب استئجار الذهب، لاستخدامه فى الزواج كبديل لعملية الشراء وتقوم بتأجير القطع الموجودة لديها مقابل 200 ألف عن كل يوم بعد ليلة الزفاف مع رهن هوية الزوجين ومبلغ من المال.

ظاهرة بالية؟

من جهتها، قالت الاستشارية الأسرية نائلة الخضراء إن استئجار المصاغ ظاهرة بالية لا يتمسك بها إلّا من يحب المظاهر؛ ففي ظل الظروف الاقتصادية التي وصلنا إليها الأفضل إلغاء فكرة إقامة حفلة عرس؛ وبإمكان أي عروسين أن يفرحوا بطريقة بسيطة، ومن دون مصاريف عرس أو شراء المصاغ.

وأضافت الخضراء في تصريحات لـ "تشرين": "يفترض بعد كل هذه الأزمات أن يكون لدينا وعي أكثر.. وقضية استئجار المصاغ مظهر قديم ليس من عاداتنا".

سعر الذهب في سوريا اليوم

وسجّل سعر غرام الذهب في سوريا اليوم الثلاثاء 24 تشرين الأول 2023: (687 ألف ليرة سورية – عيار 18)، و(801 ألف ليرة سورية – عيار 21).