"فراس طلاس" يعلن تشكيل الحزب الوطني السوري

تاريخ النشر: 07.02.2021 | 15:58 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلن فراس طلاس رجل الأعمال السوري ونجل "مصطفى طلاس" وزير الدفاع السابق، تأسيس حزب يحمل اسم "الحزب الوطني السوري"، مع  مجموعة من الشباب السوري.

وقال "طلاس" على صفحته في فيس بوك: إن "الحزب كان نتيجة تحضير طويل، تعلمنا فيه من فشلنا وفشل الآخرين، ومن نجاحات الدول الأخرى".

اقرأ أيضاً: فراس طلاس يعتزم إطلاق حزب ليبرالي داخل سوريا

 

 

وأضاف: "سنبدأ بمناقشة المهتمين ليكونوا معنا عبر جلسات حوارية نتعرف فيها على بعض، وسنبدأ العمل من الداخل السوري غير الخاضع لسيطرة الأسد كبداية، مع تغلغلنا العميق في كل الأماكن التي يتواجد فيها السوريون، بما في ذلك السوريون في مناطق النظام وفق آلية سرية".

وأشار "طلاس" إلى أن الحزب سيطرح رؤيته السياسية والاقتصادية قريبا، لافتا إلى أن "أعضاء الحزب الوطني السوري يتبنون كافة المبادئ المتضمّنة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تبنته الأمم المتحدة بتاريخ 10 ديسمبر 1948".

اقرأ أيضاً: "طلاس" يكشف بنود مبادرته حول تسليم مناطق سوريّة لـ روسيا

ومن أبرز المبادئ التي أعلن عنها "طلاس"، "المساواة التامة بين الذكر والأنثى في الحقوق، والتكامل في الواجبات".

وتابع قائلا: "المشرّع في الدولة هو الإنسان، عبر الآليات الديموقراطية، وكل إنسان حر في خلفيته المعرفية التي ينطلق منها في التشريع واتخاذ القرارات، دون تثقيل مرجعيته أو فرضها على الآخرين تحت أية ذريعة كانت".

ومن المبادئ أنه "لا يجوز لأية أيديولوجيا دينية أو غير دينية أن تلعب دوراً شمولياً أو وصائياً على الدولة أو المجتمع أو الأفراد".

وسبق أن أعلن فراس طلاس أن الحل الأسهل في سوريا، هو أن يقوم الروس بإخراج بشار الأسد من المشهد وإنشاء مجلس عسكري مصغّر سواء من النظام أو من ضباط منشقين، والبدء بحوار سياسي كامل و"إلا فستغرق سوريا وستغرق معها روسيا".

اقرأ أيضاً: صراع الأسد ومخلوف.. روسيا اليوم تحذف مقابلة مع فراس طلاس

من هو فراس طلاس؟

ولد فراس طلاس في دمشق في 20 آب 1960. هو ثاني أكبر أبناء مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري السابق والذي دعم حكم حافظ الأسد، وساعد في نقل السلطة إلى ابنه بشار.

وغادر سوريا عام 2012 واستقر في دولة الإمارات، كما أن شقيقه العميد مناف طلاس كان من أبرز القادة العسكريين في الحرس الجمهوري، الذي انشق أيضا عام 2012 ويقيم حاليا في باريس.