icon
التغطية الحية

فايز قزق يُدافع عن وجود السوريين في لبنان ويرفض وصفهم باللاجئين 

2023.06.01 | 20:51 دمشق

فايز قزق يُدافع عن وجود السوريين في لبنان ويرفض وصفهم باللاجئين 
فايز قزق يُدافع عن وجود السوريين في لبنان ويرفض وصفهم باللاجئين (الجديد)
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دافع الممثل السوري "فايز قزق"، خلال إطلالته ببرنامج "كتاب الشهرة" على قناة "الجديد"، عن وجود السوريين في لبنان، مشيراً إلى أنه يرى أن وصفهم باللاجئين أمر غير صحيح.

وأكد فايز قزق أن الشعوب كلها تلجأ لبعضها بعضا عند الحاجة وأنه ما من شعب إلا ولجأ إلى شعب آخر، مضيفاً: أتذكر خلال الحرب اللبنانية جاء إلى سوريا العديد من اللبنانيين وأقاموا بيننا في دمشق".

وأضاف: "أتذكر خلال حرب الكويت أيضاً عام 1991 قدم إلى سوريا عدد كبير من الشعب الكويتي وأقاموا في دمشق ولم ننصب لهم أي خيمة بل استقبلناهم في بيوتنا وديارنا".

وأشار إلى أن كل من قدم إلى سوريا ولجأ إليها هرباً من الوضع السيئ في بلده وبحثا عن حياة أفضل استقبل بشكل جيد وسمح له بالعمل كأي سوري.

"يجب التعامل مع أي سوري كسيد وسيدة"

وعن طريقة التعامل مع اللاجئين السوريين، شدد فايز قزق على أنه يجب التعامل مع أي سوري معاملة الإنسان الكامل كسيد وسيدة وتقديم الدعم الكامل لهم ولأطفالهم صحياً وإنسانياً وتعليمياً.

وأردف: "لايجب أن يتم التعامل معهم بأقل من ذلك.. فأنا لم أتعامل مع أي لبناني كإنسان لاجئ".

"الحدود خرافة آمنت بها الشعوب العربية"

وعن الحدود التي تفصل بين الدول، أكد فايز قزق أنه لا يؤمن بالحدود ولا يعترف بها إطلاقاً، معتبراً أنها خرافة آمنت بها الشعوب العربية، وعليهم إنكارها أو إزالتها إن استطاعوا.

ولفت إلى أنه يعتقد أن اللغة هي الحدود الوحيدة بين الأمم، مضيفاً: "أنا كسوري لا أرى أي حدود بيني وبين أي لبناني ولا أي حدود بيني وبين أي عراقي".

وتابع: "العراقي له الحق في أن يعمل في دمشق كما لي الحق في أن أعمل بالموصل أو البصرة أو بغداد.. هذه الحدود خرافة خطها الفرنسي والإنجليزي وبتنا نقدسها".

من هو "فايز قزق"؟

فايز قزق ممثل ومخرج ومؤلف سوري ولد في اللاذقية عام 1955.

تخرج قزق من "المعهد العالي للفنون المسرحية" في دمشق عام 1981، وحصل على شهادة عليا في إعداد وتدريب الممثل المسرحي من "كلية الروز بروفيلد" في بريطانيا، وعلى شهادة الماجستير في الإخراج المسرحي من "جامعة ليدز".

شارك فايز قزق في قرابة 50 مسرحية ما بين التمثيل والإخراج، كما شارك في عدد من المسلسلات التليفزيونية، أولها كان مسلسل "شجرة النارنج".

ومن أبرز أعماله: "باب الحارة4 و5"، "الحجاج بن يوسف"، "لعنة الطين"، "بقعة ضوء"، "الحقائب (ضبو الشناتي)"، "ما ملكت أيمانكم"، "أسياد المال"، "زمن البرغوت"، "عطر الشام ج1"، "مدرسة الحب"، "دنيا 2015"، "طوق البنات".