icon
التغطية الحية

غير بيدرسن قلق من تصاعد العنف واستهداف المدنيين في سوريا

2022.12.17 | 16:24 دمشق

بيدرسن يعرب عن قلقه من تصاعد العنف واستهداف المدنيين في سوريا
اجتماع مجموعة العمل المعنية بوقف إطلاق النار في سوريا برئاسة بيدرسن ـ تويتر
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعرب المبعوث الخاص إلى سوريا غير بيدرسن عن قلقه إزاء التصعيد على الأرض في سوريا واستمرار العنف، وسقوط ضحايا من المدنيين.

تصريحات بيدرسن جاءت خلال ترؤسه في جنيف أمس الجمعة، اجتماع مجموعة العمل المعنية بوقف إطلاق النار في سوريا.

وأكد المبعوث الخاص لجميع أعضاء مجموعة العمل على "أهمية بذل جهود جادة لاستعادة الهدوء النسبي وحماية المدنيين، والعمل من أجل تطبيق وقف إطلاق نار على المستوى الوطني وفقاً لما هو منصوص عليه في قرار مجلس الأمن رقم 2254". بحسب تغريدة للأمم المتحدة على حسابها الرسمي.

مجموعه العمل المعنية بشؤون وقف إطلاق النار في سوريا

وأنشأ أعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا، مجموعه عمل لوقف إطلاق النار (CTF) "لاتخاذ خطوات فورية لتأمين الدعم الكامل من قبل جميع أطراف النزاع لوقف الأعمال العدائية".

ويشارك الاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأميركية في رئاسة مجموعه العمل، وتتألف من سبعة وعشرين عضواً من المجموعة الدولية لدعم سوريا (ISSG). 

وتعقد مجموعه العمل المعنية بشؤون وقف إطلاق النار  اجتماعاتها في جنيف ويقوم مكتب المبعوث الخاص لسوريا بمهام السكرتارية لهذه المجموعة.

قوات النظام تواصل قصف المراكز المدنية شمالي سوريا

وبحسب تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد شهد تشرين الثاني الماضي ما لا يقل عن 19 حادث اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، 6 من هذه الهجمات كانت على يد قوات النظام السوري وفي محافظة إدلب. كانت 3 من هذه الهجمات على منشآت تعليمية، و6 على تجمعات/ مخيمات النازحين قسرياً.

وأكد التقرير أن تشرين الثاني شهد استمرار عمليات القصف المدفعي الذي تنفذه قوات النظام السوري على منطقة إدلب في شمال غربي سوريا. وتركز هذا القصف على قرى وبلدات جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي وريف حلب الغربي وسهل الغاب في ريف حماة الغربي، القريبة من خط التماس مع فصائل في المعارضة المسلحة.

كما نفذت قوات النظام السوري هجمات أرضية استهدفت في معظمها مدنيين يعملون في قطاف الزيتون في بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي البعيدة نسبياً عن خطوط التماس.

النظام يقصف المخيمات بالذخائر العنقودية

وسجل التقرير استخدام قوات النظام السوري لصواريخ محملة بذخائر عنقودية في قصفها على منطقة جبلية مُكتظة بمخيمات النازحين غرب مدينة إدلب في 6 من تشرين الثاني، وتسبب الهجوم في مجزرة أسفرت عن مقتل 9 مدنيين، بينهم 4 أطفال وسيدتين وجنين، كما تسبب القصف بأضرار كبيرة في العشرات من خيام النازحين في المنطقة، ونزوح معظم القاطنين في هذه المخيمات.

اقرأ أيضا: قصف المخيمات واعتقال وتعذيب.. أبرز الانتهاكات في سوريا الشهر الماضي