icon
التغطية الحية

غيرت مسار الحرب في أوكرانيا.. أميركا تنصب منظومة "هيمارس" الصاروخية بدير الزور

2023.07.15 | 17:16 دمشق

صواريخ هيمارس
منظومة هيمارس الصاروخية ـ US ARMY
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر محلية لتلفزيون سوريا، إن القواتِ الأميركيةَ استقدمت في الآونة الأخيرة منظومةَ هيمارس الصاروخيةَ إلى قواعدها في محافظة دير الزور شرقيَ سوريا.

المصادر أضافت أن المنظومة دخلت إلى سوريا قادمة من العراق، وتم نشرها في قاعدة العمر التي تعتبر من أكبر قواعدِ الولايات المتحدةِ الأميركية في سوريا.

وتشهد مناطق التماس بين النظام السوري ومناطق سيطرة "قسد" والقوات الأميركية تحشيدات عسكرية هي الأولى من نوعها في محيط قاعدة "حقل العمر النفطي" و"كونيكو" للغاز الطبيعي والبلدات المجاورة لهما.

وكان مسؤول "رفيع" في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قال، يوم السبت، إن بلاده تدرس عدداً من الخيارات العسكرية لمواجهة "العدوان الروسي" المتزايد في سماء سوريا.

وأضاف، في تصريح لوكالة "أسوشيتد برس"، أن "هناك مخاوف من قيام الطيارين الروس بإسقاط مسيرة "ريبر (Reaper)، مشيراً إلى أن موسكو تعتقد أن هذا النوع من العمل لن يحظى برد عسكري أميركي قوي.

وأشار إلى أن النشاط العسكري تزايد مع تنامي التعاون والتنسيق بين موسكو وطهران والنظام السوري "في محاولة للضغط على الولايات المتحدة لمغادرة سوريا".

ما هي منظومة هيمارس الصاروخية؟

هيمارس، أو (نظام الصواريخ المدفعية عالي الحركة) هو أحدث عضو في عائلة نظام الصواريخ متعددة الإطلاق (MLRS)، وهو نظام صاروخي مدفعي عالي الحركة يوفر قوة نيران MLRS على هيكل بعجلات. وفق موقع "army-technology".

تم تطويره في عام 1996 من قبل شركة Lockheed Martin Missiles and Fire Control في إطار برنامج عرض التكنولوجيا المتقدمة (ACTD).

زودت واشنطن أوكرانيا بهذه المنظومة ويصل مدى الصواريخ الموردة إليها إلى (80 كم)، وهو ما يزيد على ضعف مدى مدافع الهاوتزر التي قدمتها الولايات المتحدة في السابق إلى أوكرانيا.

يمكن لهيمارس أيضا إطلاق صاروخ واحد من نظام الصواريخ التكتيكية للجيش، والذي يبلغ مداه  (300 كم).

وتطلق صواريخ موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) حيث يمكن ضرب أهدافها بدقة أكبر.

وتهدف المنظومة الصاروخية إلى الاشتباك وإلحاق الهزيمة بالمدفعية، وتركيزات الدفاع الجوي، والشاحنات، والدروع الخفيفة وناقلات الأفراد، وكذلك دعم القوات وتركزات الإمداد. ويطلق النظام أسلحته ويبتعد عن المنطقة بسرعة عالية قبل أن تحدد قوات العدو موقع الإطلاق.

وفي وقت سابق من العام الجاري، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن صواريخ هيمارس تغير مسار الحرب ضد روسيا.

وتم استخدام "هيمارس" لضرب عشرات الأهداف الروسية مثل مراكز القيادة ومستودعات الذخيرة، واستهداف الجسور، بما فيها القريبة من خيرسون التي شهدت معارك عنيفة.